أبرزشؤون دولية

لي جيه ميونغ انتقد تصريحات لرئيس البلاد حول إيران

انتقد زعيم المعارضة في كوريا الجنوبية لي جيه ميونغ، الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك يول، بشأن تصريحات يول الأخيرة التي وصف فيها إيران بأنها “عدو” الإمارات، حيث وصفها بأنها كانت “أحادية” و “منحازة”، بحسب ما نقلت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية.وأدلى يون بهذا التصريح في وقت سابق من الأسبوع الحالي، حيث قارن العلاقات الإماراتية الإيرانية بالعلاقات بين الكوريتين خلال اجتماع مع القوات الكورية الجنوبية المتمركزة في الإمارات، حيث ذكر أنّ “أمن الوطن الشقيق هو أمننا. عدو الإمارات، أكثر دولها تهديدا، إيران، وعدونا كوريا الشمالية.. نحن في وضع مشابه للغاية مع الإمارات”.

بدوره شدد زعيم الحزب الديمقراطي المعارض الرئيسي في اجتماع المجلس الأعلى للحزب، على أنّه “من المؤسف حقا أنه لا يستطيع القيام بالتقديرات الأساسية”، وشبه الحادث بـ “كارثة دبلوماسية”.

وأوضح أنّه “من خلال دبلوماسية أحادية ومتحيزة تستند إلى فكرة أن”عدو صديقي هو عدوي”، لا يمكنك حماية الشعب والمصالح الوطنية بشكل صحيح”، وحث يون على فهم أساسيات الدبلوماسية والأمن بشكل أفضل، كما أشار إلى أنّ “التصريحات الخاطئة جدا وغير المدروسة” وضعت الإمارات في موقف صعب وأثارت إيران، معربا عن قلقه من أنها قد تؤثر سلبًا على المواطنين الكوريين هناك وكذلك السفن الكورية الجنوبية التي تمر عبر مضيق هرمز.

وكانت الخارجية الإيرانية قد انتقدت وزارة الخارجية “تصريحات لرئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، خلال زيارته إلى الإمارات، حيث وصف إيران بعدو للإمارات وشبهها بوضع كوريا الشمالية بالنسبة لبلاده”، مشيرة إلى “أننا نحقق في التصريحات التدخلية لرئيس كوريا الجنوبية بشأن العلاقات بين إيران والإمارات كدولتين جارتين وصديقتين، وننتظر توضيح وزارة الخارجية الكورية الجنوبية بهذا الصدد”.

ولفتت إلى أنّ “التصريحات التي نقلت عن الرئيس الكوري تشير إلى نقص كامل في المعرفة حول العلاقات التاريخية والودية للجمهورية الإسلامية الإيرانية مع دول منطقة الخليج”، موضحة أنّ وزارة الخارجية تتابع بجدية المواقف الأخيرة لكوريا الجنوبية، وخاصة تصريحات رئيسها بشأن العلاقات بين إيران والإمارات والتي تفتقر إلى أدنى شرعية دبلوماسية”.

وعقب ذلك، شددت وزارة الخارجية في سيئول على أن تصريحات يون “غير مرتبطة” بالعلاقات الكورية الإيرانية، وحثت على عدم “المبالغة في التفسير غير الضروري” للتصريحات، قائلة إن يون أدلى بالتصريحات أثناء تشجيع الجنود الكوريين الجنوبيين، مؤكدة أن التزام كوريا الجنوبية بالحفاظ على العلاقات مع إيران لا يزال ثابتًا.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى