شؤون لبنانية

لقاء جمع “المظلة البيروتية” وجوني منير حول…

 نظمت “المظلة البيروتية”، لقاء سياسيا مع الكاتب والصحافي جوني منير بعنوان “قراءة في المشهد اللبناني” في المنارة، بحضور حشد من ابناء بيروت.
 
قدم اللقاء عضو هيئة المقررين في المظلة مروان الايوبي، فاعتبر “ان قراءة المشهد اللبناني لا تنفصل عن التطورات الجيوسياسية في المنطقة والعالم”، محذرا من “مغبة الانزلاقات السياسية في هذه المرحلة التي تطارد الفرص في الدول المعافاة فكيف ولبنان في خضم اعمق ازمة سياسية ومالية واقتصادية”.
 
واستعرض منير في محاضرته واقع المنطقة على المستوى الجيوسياسي، كاشفا “أننا ذاهبون نحو اعادة صياغة المنطقة بمسار جديد شبيهة ب”سايس بيكو” جديد، مشيرا الى “ان لبنان وسوريا في خضم هذا التغيير لكونهما يقعان على الشاطىء الشرقي للبحر الابيض المتوسط”، لافتا الى ان “مؤتمر الناتو الاخير وضع استراتيجية للمرحلة المقبلة ولحظ في خطته العسكرية وضع 350 الف عسكري ويشمل ذلك الشرق الاوسط والتعاون مع دول خارج الناتو كالاردن مثلا”، مؤكدا ان “لبنان وسوريا مدار تفاعلات اميركية ايرانية لانهما احد المداخل الاساسية بإتجاه الشرق من بوابة البحر”. 
 
وتناول الوضع اللبناني فكشف “ان لبنان مقبل على استقرار مزدهر مؤقت وطويل ما يعني استقرارا  لا يقل عن عقد من الزمن او اكثر وذلك بسبب التفاهمات التي ستحصل بين الاميركيين والايرانيين”، معتبرا اننا “في مرحلة المخاض قبل الولادة يعادلها تكوين السلطة من جديد نتيجة هذا التفاهم الاميركي الايراني”.
 
ورأى ان “حظوظ المرشح الرئاسي سليمان فرنجية تراجعت بعدما كانت متقدمة نتيجة تراجع المبادرة الفرنسية”، لافتا الى ان “الدور القطري الاميركي يتقدم وقد يفضي الى رئيس جديد للجمهورية بعد التفاهمات الاميركية الايرانية”.
 
وختم: “ان ازمة الرئاسة هي ازمة مشروع وتقاسم، وانه ليس هناك من صراع جديد بين الاميركيين والايرانيين حولها بل تنافس وتحد من ضمن السيطرة على المنطقة”

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى