صدى المجتمع

لقاء بعنوان “لبنان الكبير بعد مئة عام: أزمة وجود أم أزمة حكم” للجمعية الثقافية الرومية السبت

تنظم الجمعية الثقافية الرومية، التاسعة من صباح السبت المقبل، في قاعة المحاضرات في بلدية الجديدة – المتن، اللقاء العلمي الثاني بعنوان “لبنان الكبير بعد مئة عام: أزمة وجود أم أزمة حكم؟”، وفاء لذكرى الشهادة الرومية في 29 أيار 1453 وللمبدعين الذين ساهموا في تأسيس دولة لبنان الحديثة.
 
يترأس اللقاء القاضي زياد شبيب ويتضمن البرنامج حلقتين حول تاريخية الكيان اللبناني والأزمة المستمرة مع عناصر حلها. أما المواضيع التي سيتطرق إليها فهي: قراءة جديدة للأسس التاريخية والجغرافية للبنان، ولمواقف الطوائف من تأسيس لبنان الكبير واستمراريته، والرابط بين القومية وبناء الأوطان، صيغة حكم لبنان والأزمات المتتالية، تجربة الروم الأرثوذكس في الرئاسة والحكم، وإشكاليات الولاءات للخارج والانتماء للوطن.
 
يدير حلقتي اللقاء الاعلاميان جورج صليبي وماجد بو هدير ويحاضر فيه الوزير ابراهيم الضاهر، الصحافي توفيق شومان، الدكتور نجيب جهشان، العميد الدكتور كميل حبيب، الدكتورة ليليان زيدان والدكتور محمد علي مقلد. 
 
ويتولى التعقيب كل من المحافظ السابق نقولا سابا والدكتور انطوان مسرة.
 
وفي خلاصة اللقاء، تعرض لجنة مواكبة الشأن العام في الجمعية رؤية وطنية جديدة باحثة في عناصرها وسبل تحقيقها.
 
ويتخلل اللقاء تكريم 3 مبدعين يسجلون في السجل الذهبي للمبدعين الروم الراقدين وساهموا في نشأة دولة لبنان الحديثة: شارل دباس، بترو طراد وشبل دموس.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى