شؤون دولية

كوريا الشمالية تختبر محرّك صاروخي بوقود صلب

ذكرت وسائل إعلام رسمية، اليوم الجمعة، أنّ كوريا الشمالية قالت إنّها اختبرت، مساء الخميس، محرك وقود صلب عالي الدفع لتطوير سلاح إستراتيجي جديد بتوجيه من زعيم البلاد كيم جونغ أون. وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية إنّ “الاختبار أجري في موقع سوهاي لإطل”. وأضافت الوكالة أنّ كيم توقّع “صُنع سلاح إستراتيجي آخر من نوع جديد في أقصر فترة زمنية”.

وتأتي هذه التجربة في الوقت الذي يزور رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، سيؤول لإجراء محادثات مع المسؤولين الكوريين الجنوبيين، تعهّد خلالها “ببذل جهود شاملة لوقف برنامج كوريا الشمالية النووي”. وفي 18 تشرين الثاني/نوفمبر الفائت، أعلنت ​كوريا الجنوبية أنّ ​كوريا الشمالية​ أطلقت ما يبدو أنّه ​صاروخ بالستي​ عابر للقارات، بعد يوم من إطلاقها صاروخاً أصغر، وتحذيرها من “ردود عسكرية أعنف” على تعزيز ​الولايات المتحدة​ وجودها الأمني في المنطقة. 

وفي وقت سابق، قال الزعيم الكوري الشمالي إنّ “الولايات المتحدة هي السبب الجذري للتوترات في شبه الجزيرة الكورية”، مضيفاً أنّ “بيونغ يانغ تزيد قوتها العسكرية للدفاع عن النفس في مواجهة سياسات الولايات المتحدة العدائية والحشد العسكري في كوريا الجنوبية الذي يزعزع استقرار شبه الجزيرة”.

وهدّد كيم، في وقت سابق، باستخدام أسلحة نووية للرد على التهديدات. ومنذ بداية العام الجاري، أجرت بيونغ يانغ نحو 34 عملية إطلاق صاروخي، بما في ذلك إطلاق صاروخ بالستي متوسط المدى من طراز “هواسون-12″، الذي حلّق فوق اليابان.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى