شؤون دولية

كريستيان توبيرا تعلن ترشحها للانتخابات الرئاسية الفرنسية

أعلنت وزيرة العدل الفرنسية السابقة كريستيان توبيرا اليوم خلال زيارة لها إلى ليون، عن ترشحها بشكل رسمي للانتخابات الرئاسية الفرنسية المقررة في نيسان، مؤكدة سعيها شبه المستحيل، بحسب ما اشارت وكالة الصحافة الفرنسية، إلى جمع شمل معسكر اليسار المنقسم والذي يضم أصلا الكثير من المرشحين أبرزهم ميلنشون وهيدالغو. ولم تسجل توبيرا حتى الآن أي تقدم في استطلاعات الرأي حيث أظهر آخر استطلاع أجري في مطلع يناير/كانون الثاني حصولها على 4,5 بالمئة فقط من نوايا التصويت.

ولفتت “أ.ف.ب” الى انه بهذا الإعلان، بات لليسار ستة مرشحين رئيسيين بينهم توبيرا، هم: الزعيم المتطرف جان-لوك ميلنشون، المؤيد للقضايا البيئية يانيك جادو، الشيوعي فابيان روسيل، والوزير السابق أرنو مونتبورغ الذي يبدو أنه على وشك الاستسلام، إلى جانب رئيسة بلدية باريس الاشتراكية آن هيدالغو. لكن أيا منهم لا يتجاوز نسبة 10 بالمئة في الاستطلاعات.

ولا يزال الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون الذي لم يعلن ترشحه رسميا بعد، متقدما في الجولة الأولى على المرشحة اليمينية المتطرفة مارين لوبان التي تليها المرشحة اليمينية فاليري بيكريس.

وكانت كريستيان توبيرا قد أعلنت في نهاية ديسمبر/كانون الأول أنها تعتزم أن تكون مرشحة “في مواجهة مأزق” اليسار المنقسم أكثر من أي وقت مضى، وحددت موعدا في 15 يناير/كانون الثاني لتوضيح خيارها. وأكدت أنها لن تكون مجرد “مرشحة إضافية” وستضع “كل قوتها في الفرص الأخيرة للاتحاد”.

وهذه النائبة السابقة عن غيانا، المنطقة الفرنسية ما وراء البحار حيث ولدت قبل 69 عاما، تميزت بالنسبة إلى ناخبي اليسار من خلال نضالها من أجل القانون الذي يعترف بتجارة الرقيق والاستعباد كجريمة ضد الإنسانية، وكذلك عندما دعمت خلال عملها كوزيرة، قانون السماح بالزواج والتبني للأزواج المثليين الذي اعتمد في 2013.

وعندما ترشحت للرئاسة عام 2002، لم تحصل سوى على 2,32 بالمئة من الأصوات. ورغم أنها لم تسجل حتى الآن أي تقدم في استطلاعات الرأي (4,5 بالمئة في استطلاع في بداية يناير/كانون الثاني)، إلا أن أوساطها تؤكد أنها لا تزال تثير “الحماسة” لدى جمهور من الناخبين اليساريين المشوش منذ فوز ماكرون عام 2017 والمتأثر بتفكك الأحزاب السياسية التقليدية.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى