اقتصاد ومال

قمة بين الصين والاتحاد الأوروبي يسيطر عليها الاقتصاد

تُعقَد، يوم الخميس، قمة بين الصين والاتحاد الأوروبي، حيث من المتوقع أن يناقش القادة من الجانبين القضايا الاستراتيجية العالمية ذات الاهتمام المشترك، وخصوصاً الاقتصادية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، في مؤتمر صحافي دوري: «الصين والاتحاد الأوروبي شريكان وليسا متنافسين… المصالح المشتركة بيننا تفوق خلافاتنا بكثير».

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن الرئيس الصيني شي جينبينغ سيجتمع مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وأضاف وانغ: «سنستكشف سُبل حل القضايا من خلال الحوار والتشاور»، قائلاً إننا «سنتعاون لمواجهة التحديات العالمية، وضخّ قوة دافعة جديدة في العالم، وزيادة الاستقرار في الوضع الدولي».

تأتي القمة في أعقاب عدة اجتماعات رفيعة المستوى بين الاتحاد الأوروبي والصين، في بكين، خلال الأشهر التي سبقتها؛ سعياً إلى إيجاد أرضية مشتركة في علاقاتهما المعقدة.

واشتكت الشركات الأوروبية مراراً من عدم توافر تنافسية عادلة مع الشركات الصينية؛ نظراً لتفضيل بكين الشركات المحلية في الميزات التجارية. ووصل الأمر إلى مطالبة بعض الشركات في ألمانيا وفرنسا بالانسحاب من السوق الصينية.

وأعلن الاتحاد الأوروبي، في منتصف هذا العام، خفض الاعتماد على الصين.

وفي سبتمبر (أيلول) الماضي، وافق الاتحاد الأوروبي على إنشاء آليات لتسوية المنازعات، عندما زار مفوضه التجاري فالديس دومبروفسكيس بكين، بعد أقل من أسبوعين من إطلاق المفوضية الأوروبية تحقيقاً حول ما إذا كان سيجري فرض تعريفات عقابية على واردات السيارات الكهربائية الصينية الأرخص ثمناً، لحماية المنتجين في الاتحاد الأوروبي.

غير أن الإجراءات الصينية الأخيرة التي تسعى الحكومة لتطبيقها قد تكون بداية في عودة التهدئة بهذا الإطار، فقد نقل تلفزيون الصين المركزي عن الرئيس الصيني شي جينبينج قوله، يوم الأحد، خلال زيارة قام بها مؤخراً لمدينة شنغهاي، إن المدينة تحتاج إلى تعزيز إصلاحها للشركات الحكومية، وتنفيذ السياسات التي تسمح للشركات الخاصة بالمنافسة النزيهة.

وأضاف شي، خلال زيارته للمدينة: «تحتاج بورصة شنغهاي للعقود الآجلة إلى المُضي قدماً لتصبح بورصة عالمية المستوى».

ونوه شي بأن شنغهاي تحتاج أيضاً إلى الإسراع لكي تصبح مركزاً للتكنولوجيا والابتكار مؤثراً عالمياً، مشدداً على الحاجة إلى الإسراع من بناء شنغهاي وتحويلها إلى مدينة حديثة، بالتركيز على بناء مراكز دولية للاقتصاد والتمويل والتجارة والشحن والابتكار العلمي والتكنولوجي.

وقالت الصين، الشهر الماضي، إنها ستسمح مؤقتاً بالدخول دون تأشيرة السفر لمواطني بعض الدول؛ بما في ذلك فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وهولندا.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى