شؤون دولية

في أول زيارة رسمية.. كوخافي في المغرب

وصل قائد الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي إلى المغرب لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين العسكريين في إطار التعاون المتزايد بين البلدين.
وهي أول زيارة رسمية لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي للمغرب.

ومن المقرّر أن يلتقي الجنرال كوخافي خلال زيارته التي تستغرق ثلاثة أيام، بالوزير المغربي المنتدب المكلف بالدفاع عبد اللطيف لوديي، والفريق بلخير الفاروق، والمفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية وبمسؤولين عسكريين وأمنيين، بحسب متحدث إسرائيلي.

وتسارعت وتيرة التقارب بين المغرب وإسرائيل منذ التطبيع الدبلوماسي الذي تم في كانون الأول 2020 في إطار اتفاقات أبراهام، بين اسرائيل ودول عربية عدّة، بدعم من واشنطن.

وللمرة الأولى، شارك مراقبون عسكريون إسرائيليون أواخر حزيران في التدريبات العسكرية التي سميت “الأسد الإفريقي 2022″، وهي الأكبر في القارة الإفريقية، ونظمها المغرب والولايات المتحدة.

وفي نهاية شهر آذار، قام وفد من كبار المسؤولين الإسرائيليين بزيارة إلى المغرب بعيدًا عن الأضواء – كانت الأولى أيضاً – أسفرت عن توقيع اتفاقية تعاون لإنشاء لجنة عسكرية مشتركة.

وفي تشرين الثاني 2021، وقّع وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، مذكرة تفاهم في الرباط لتنظيم العلاقات الأمنية مع المغرب.

وتنص الاتفاقية بشكل خاص على التعاون بين أجهزة الاستخبارات، وتطوير الروابط الصناعية، وشراء الأسلحة والتدريب المشترك.

وهذه الشراكة الاستراتيجية والعسكرية، التي تحظى بمباركة واشنطن، تثير قلق الجارة الجزائر، التي تدعم القضية الفلسطينية، وقد انتقدت أن “الكيان الصهيوني صار” على مقربة منها.

وعلى الصعيد المدني، تتواصل الشراكة بين المغرب وإسرائيل بوتيرة قوية جداً في المجالات التكنولوجية والاقتصادية والثقافية وحتى الرياضية.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن رئيس الوزراء وزير الخارجية الإسرائيلي السابق يائير لبيد، أن المغرب سيفتتح سفارته في تل أبيب خلال الصيف.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى