شؤون دولية

عقوبات أميركية تستهدف صناعة المسيّرات الإيرانية.

أصدرت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، عقوبات جديدة استهدفت صناعة الطائرات المسيرة والطائرات العسكرية الإيرانية.

وأوضح بيان لوزارة الخزانة الأميركية، أمس الثلاثاء، أن العقوبات الجديدة طالت 7 أفراد و4 كيانات في كل من إيران وروسيا والصين وتركيا، «سهّلت الشحنات والمعاملات المالية» لشركة صناعة الطائرات الإيرانية وجهودها في مجال الطائرات المسيّرة والطائرات العسكرية.

وتحت عنوان «فرض العقوبات على ناشري أسلحة الدمار الشامل ومن يدعمونها»، أدرجت وزارة «الخزانة»، شركة «HESA» الإيرانية، التي تعمل في مجال تصنيع المسيّرات والتابعة لوزارة الدفاع الإيرانية، ومديرها مهدي جوغيردشيان، والمشرف على اختبارات الطائرات المسيّرة التابعة للشركة في سوريا، حسين عيني، تحت العقوبات. وقال بيان الوزارة: «إن شركة HESA تقدم الدعم لفيلق الحرس الثوري والقوات المسلحة الإيرانية، وقامت بالتهرب من العقوبات الأميركية، وواصلت شراء مكوّنات الطائرات المسيرة تحت أسماء مستعارة في مخالفة لضوابط التصدير».

واستهدفت العقوبات 5 شركات صينية قامت بتوريد وشحن مكونات وتطبيقات المسيرات، وأيضاً الموردين والمقاولين الروس الذين يزودون الشركة الإيرانية بوحدات الطاقة ومكوّنات أخرى، وعدداً من شركات الصيرفة التركية التي تتولى تسهيل المعاملات لدعم مشتريات «HESA».

في غضون ذلك، بدأ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أمس زيارة إلى العاصمة الإيرانية بهدف «بحث تطوير الدبلوماسية الدفاعية، وتوسيع التعاون الثنائي»، حسب وكالة «أرنا» الرسمية.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى