طرابلسي: لإلغاء المذكرة 36 فوراً حمايةً لحقوق التلاميذ

دعا النائب ادكار طرابلسي وزارة التربية ومجلس الوزراء إلى سحب المذكرة رقم 36 وإيقاف العمل بها فوراً، معتبراً أنها تهدد العام الدراسي وتعرّض حقوق التلاميذ للخطر، داعياً المتضررين إلى التقدّم بطعون أمام مجلس شورى الدولة لإبطالها في حال عدم التراجع عنها.
وطالب طرابلسي بتعديل مرسوم الإعفاء من الامتحانات الرسمية للبروفيه، بحيث يُمنح التلاميذ بصورة استثنائية إفادة نجاح استناداً إلى اللوائح الرسمية والتقييمات المدرسية المعتمدة في مؤسساتهم التعليمية، بما يضمن العدالة ويحفظ الحقوق التربوية في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة.
واعتبر أن المذكرة 36 غير قانونية بسبب صدورها بعد مرسوم مجلس الوزراء، مشيراً إلى أنها خلقت تعقيدات إدارية ولوجستية قد تؤدي إلى تأخير النتائج وإمكانية الطعن بها لثلاث سنوات.
كما رأى أنها ظلمت شريحة واسعة من التلاميذ الذين تأثروا بالظروف الأمنية والإنسانية، وفرضت عليهم وعلى إدارات المدارس شروطاً وآليات معقدة وغير واقعية، أبرزها الامتحان الحضوري في مناطق مدمّرة ومستهدفة.



