شؤون لبنانية

سعيد: لا أعتقد انه سيكون رد قاس من قبل ايران..

تعليقاً على استهداف اسرائيل القنصلية الايرانية في دمشق، قال رئيس “المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني عن لبنان” النائب السابق فارس سعيد في تصريح: “لا شك بأن حدث استهداف السفارة الايرانية في دمشق نقطة تحول في مسار الحرب الدائرة منذ 7 تشرين حتى اليوم، ولكن لا اعتقد بأن حزب الله ومن خلفه ايران سيستخدم الجنوب اللبناني من أجل الرد، للأسباب التالية:

أولا برهن الحزب أنه أضعف مما كان متوقعاً وبأن التفاوت العسكري والالكتروني والتفاوت بموضوع تحديد الاهداف وتحقيقها كبير لصالح اسرائيل وبرهن الحزب انه ضعيف في هذا المجال.

ثانياً، لأن الحرب حتى اليوم في لبنان هي حرب تستهدف حزب الله وكلفتها ضئيلة اذا رد حزب الله من لبنان، فهو يعرف ان الرد الاسرائيلي سيكون ليس فقط على حزب الله إنما أيضاً على كل لبنان، مما سيؤدي الى استنفار موجة اعتراض شعبية كبيرة ضد “الحزب”. اللبنانيون بغالبيتهم الساحقة ضد الحرب وبالتالي هو يدرك هذا الكلام، وبعكس ما كانت الامور السياسية في العام 2006، استنساخ تجربة 2006 في لبنان غير واقعية.

ثالثا، اعتقد ان ايران لا تريد توسيع الحرب، وأُحرِجت من قبل اسرائيل من خلال ضربتها على السفارة، إنما لا تريد توسعت الحرب وتتجنب المواجهة المباشرة مع اسرائيل منذ 7 تشرين، وغسلت يديها بخطاب للخامنئي في 10 تشرين ثم غسلت يديها بدليل أنها لم توسع الساحات ولم توحدها في المعركة. مبدأ ايران في هذه الحرب العرب يموتون وهي تفاوض الولايات المتحدة الاميركية، ولذلك لا أعتقد انه سيكون رد قاس من قبل ايران”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى