شؤون دولية

ستولتنبرغ: أوكرانيا تحرز تقدماً في هجومها المضاد.

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم (الخميس)، إن أوكرانيا تحرز تقدماً في الهجوم المضاد الذي بدأته في يونيو (حزيران) لاستعادة الأراضي التي استولت عليها موسكو، رغم كونه بطيئاً بسبب التحصينات الروسية وحقول الألغام.

وأضاف ستولتنبرغ أمام النواب في البرلمان الأوروبي: «الأوكرانيون يكسبون أراضي تدريجياً… لقد تمكنوا من اختراق الخطوط الدفاعية للقوات الروسية وهم يتقدمون للأمام»، وفقاً لما ذكرته وكالة (رويترز) للأنباء.

وتكافح كييف منذ بدء هجومها المضاد لاختراق الخطوط الروسية المحصنة، وتواجه انتقادات متنامية من وسائل إعلام غربية بأنها تركز قواتها في مواقع خاطئة.

ورغم استنزاف الموارد العسكرية الروسية وبروز خلافات بين قادتها، فإن الجانبين يحرزان تقدماً في الآونة الأخيرة بالاستيلاء على قرى أو جيوب صغيرة.

وقال ستولتنبرغ إنه كان لا بد من توقع أن يحرز الهجوم تقدماً ببطء.

وأضاف: «لم يقل أحد إن الأمر سيكون سهلاً… لم نشهد في أي وقت على مر التاريخ عدداً من الألغام في ساحة معركة أكثر مما نراه في أوكرانيا اليوم. لذلك، من الواضح أن الأمر سيكون بالغ الصعوبة».

وقال مسؤولون أوكرانيون، الأسبوع الماضي، إن قوات كييف تمكنت من تجاوز أول خط دفاعي روسي لكنها تواجه في الوقت الراهن مزيداً من الخطوط الدفاعية في مناطق كان لدى موسكو وقت لبناء تحصينات وحقول ألغام فيها.

وقال ستولتنبرغ: «إنهم يحرزون تقدماً. ربما ليس بالقدر الذي كنا نأمله، لكنهم يستعيدون الأراضي تدريجياً. مئات الأمتار يومياً بما يعني أنه كلما كسب الأوكرانيون أرضاً فإن الروس يخسرون أرضاً».

وأضاف، مشيداً بالقوات الأوكرانية لإنجازاتها في ساحة القتال: «بداية، اعتاد الجيش الروسي أن يكون ثاني أقوى جيش في العالم. والآن أصبح الجيش الروسي ثاني أقوى جيش في أوكرانيا. هذا شيء مثير للإعجاب من جانب الأوكرانيين».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى