شؤون دولية

روسيا تنفي تعمّدها تأخير عمليات تفتيش سفن “صفقة الحبوب”

نفت وزارة الخارجية الروسية في بيان، اليوم السبت، صحة المزاعم الأوكرانية والغربية حول “تعمّد روسيا تأخير عمليات تفتيش سفن نقل الحبوب، عبر البحر الأسود، في إطار صفقة الحبوب، الموقعة في اسطنبول في تموز/يوليو 2022”.

وقالت الوزارة في البيان، إنه “فيما يتعلق بالرسالة التي نشرتها الأمانة العامة للأمم المتحدة، لوسائل الإعلام حول مبادرة البحر الأسود، نؤكد أنه لا صحة للبيانات الواردة في هذا البيان حول زعم وجود أكثر من 100 سفينة في المياه الإقليمية لتركيا ومرتبطة بالمبادرة”.

وأضافت أنّ “هناك حالياً نحو 64 سفينة متوقفة في الموانئ الأوكرانية وفي مناطق التفتيش، ويتم تشكيل قائمة أولويات عمليات الفحص والمرور من قبل الجانب الأوكراني، ولا يؤثر الممثلون الروس عليها بأي شكل من الأشكال”.

وتابع البيان: “إذا كان تنفيذ هذه المبادرة الإنسانية البحتة يتقدم بمثل هذه الصعوبة، فلا يمكن القول إنّ الأمم المتحدة ساعدت في إعادة حركة تصدير الأسمدة والمنتجات الزراعية الروسية لطبيعتها”. 

وحذّرت الخارجية الروسية من أنّ يكون الحديث عن تهديدات الجوع والأمن الغذائي العالمي، هو “مجرد غطاء لخدمة العقود التجارية من الأوكرانيين، والمصالح الاقتصادية للمستفيدين الغربيين”.

كذلك أكدت أنّ “الأمم المتحدة لم تبذل أي جهد لحل مشكلة استئناف نقل الأمونيا، عبر خط أنابيب تولياتي أوديسا”.

وقبل يومين، ذكرت الأمم المتحدة في بيان أنّ “هناك حالياً أكثر من 100 سفينة في المياه الإقليمية التركية مرتبطة بالمبادرة، 32 تنتظر التفتيش، بينما تقدم الباقي للمشاركة في المبادرة”. ووجّهت نداءً إلى جميع الأطراف للعمل على “إزالة العقبات من أجل تقليل عدد السفن المتراكمة، وتحسين الكفاءات التشغيلية داخل مركز التنسيق المشترك”.

يأتي ذلك، وسط اتهامات أميركية أوكرانية لموسكو بـ”عرقلة تنفيذ الاتفاق من خلال التأخير في عمليات تفتيش للسفن المحمّلة بالحبوب”.

وكانت وزارة الدفاع التركية، قد أعلنت في كانون الأول/ديسمبر 2022، أنّ إجمالي كميات الحبوب التي شُحنت من الموانئ الأوكرانية، منذ مطلع آب/أغسطس، تجاوز 13 مليون طن.

وفي 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، تمديد اتفاق الحبوب عبر البحر الأسود، 120 يوماً اعتباراً من الـ 19 من الشهر نفسه.

وأمس الجمعة، أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أنه بحث في اتصال هاتفي مع نظيره التركي، رجب طيب إردوغان، “توسيع  صفقة الحبوب لتشمل موانئ أوكرانية أخرى”.

يُذكر أنّ الاتفاق بشأن تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية الأوكرانية عبر البحر الأسود، تمّ التوصل إليه بين روسيا والأمم المتحدة وتركيا وأوكرانيا في تموز/يوليو 2022، وتمّ التوقيع عليه في إسطنبول بتركيا.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى