أخبار عاجلةشؤون دولية

رئيسي: إيران ستثأر لمقتل ضابط الحرس الثوري

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إن إيران ستثأر لمقتل العقيد بالحرس الثوري حسن صياد خدايي على يد شخصين كانا يستقلان دراجة نارية في عملية اغتيال نادرة في طهران.

أضاف رئيسي “طلبت من المسؤولين الأمنيين الملاحقة الجادة لمرتكبي هذه الجريمة وليس لدي شك في أن الانتقام لدماء شهيدنا الطاهرة أمر حتمي”.

وقالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية إن الحرس الثوري رصد واعتقل أعضاء في شبكة مخابرات إسرائيلية.

ورفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، الذي يشرف على وكالة المخابرات (الموساد)، التعليق على الأحداث التي وقعت في طهران.

ونقلت وكالة مهر الإيرانية شبة الرسمية للأنباء عن المتحدث باسم الحرس الثوري رمضان شريف قوله إن عملية الاغتيال التي وقعت يوم الأحد ستزيد من عزم الحرس الثوري على مواجهة أعداء الأمة الإيرانية.

وقال “استشهاد العقيد خدايي يزيد من عزم الحرس الثوري على الدفاع عن الأمن والاستقلال والمصالح الوطنية ومواجهة أعداء الأمة الإيرانية”. وتابع “السفاحون والجماعات الإرهابية المرتبطة بالقمع العالمي والصهيونية سيواجهون عواقب أفعالهم”.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن خدايي كان يقود وحدة من فيلق القدس، التي تنفذ عمليات بالخارج للحرس الثوري، مهمتها التخطيط لهجمات على إسرائيليين في الخارج.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية للأنباء عن الحرس الثوري قوله إن خدايي كان “أحد مدافعي العتبات المقدسة”، في إشارة إلى أفراد ومستشارين عسكريين تقول إيران إنهم يقاتلون نيابة عنها لحماية المواقع الشيعية في العراق وسوريا من جماعات مثل تنظيم الدولة الإسلامية.

ويأتي الاغتيال في وقت يكتنف فيه الغموض جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 مع القوى العالمية بعد أشهر من توقف المحادثات.

وقالت سنام وكيل نائبة رئيس برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤسسة تشاتام هاوس إن اغتيال خدايي يهدف إلى زعزعة استقرار طهران بينما يتصاعد التوتر مع إسرائيل بسبب برنامج إيران النووي.

وأضافت “إذا كانت إسرائيل هي المسؤولة عن الهجوم، فهو تذكير بأن قدرة إسرائيل على الوصول للداخل الإيراني وعلى زعزعة الاستقرار تزيد”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى