رأي

ديلي تلغراف: بوتين: لم نخسر شيئا

نشرت صحيفة ديلي تلغراف تقريرا أعدته ناتاليا فاسيليفا، مراسلة شؤون روسيا، من اسطنبول، بعنوان “فلاديمير بوتين يصر على أن روسيا “لم تخسر شيئًا” جراء الحرب في أوكرانيا”.

فقد أُعلن أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيلتقي مع نظيره الصيني، شي جين بينغ، لأول مرة منذ الغزو، وهدد في نفس الوقت بإلغاء الاتفاق الرئيسي لتصدير الحبوب الأوكرانية.

وحذر بوتين، الذي تعرضت بلاده لعقوبات اقتصادية غير مسبوقة، الغرب يوم الأربعاء خلال المنتدى الاقتصادي في مدينة فلاديفوستوك في أقصى شرق البلاد، من أنه سيفشل في عزل روسيا. مضيفا أن روسيا “لم تخسر شيئًا” من جراء شن حربها على أوكرانيا.

وسيجتمع الزعيمان على هامش اجتماع منظمة التجارة الإقليمية في سمرقند بأوزبكستان، على الرغم من أن الرئيس شي كان حريصا على عدم دعم الحرب بشكل صريح، وتظهر زيارة بوتين قلق موسكو المتزايد من البحث عن حلفاء وسط عزلة دولية، بحسب الكاتب.

وقال بوتين في خطابه الذي استهدف المستثمرين الآسيويين، يوم الأربعاء أن الغرب لا يمكنه عزل روسيا.

وأشار الرئيس الروسي إلى مشاريع النقل الطموحة في البلاد التي تستهدف توسيع الصادرات إلى الدول النامية بما في ذلك الهند وإيران والشرق الأوسط.

وحذر بوتين أيضا من أن روسيا قد تسحب ضماناتها الأمنية للسفن التي تحمل حبوبا أوكرانية وتسافر عبر البحر الأسود.

وقال “لقد تم خداعنا ببساطة”، مشيرا إلى أن الغالبية العظمى من السفن انتهى بها المطاف في الاتحاد الأوروبي، وليس في أفقر دول العالم التي كانت ستواجه الجوع بدون إمدادات من أوكرانيا، مضيفا أنه سيثير مخاوفه مع الرئيس التركي الذي ساعد في التوسط في الصفقة التاريخية.

وقال فاسيلي نيبينزيا مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إنه يود تمديد الاتفاق لكنه قال إن القيود المفروضة على الصادرات الزراعية الروسية لم ترفع بالكامل كما وعد.

وفي حديثه عن الغزو الذي حوّل روسيا إلى دولة منبوذة، بحسب الكاتبة، قال بوتين: “لم نخسر شيئا ولن نخسر شيئا. من حيث المكاسب، يمكنني أن أذكر تعزيز سيادتنا”.

وأضاف في تعليق على قرار وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي بشأن تحديد سقف محتمل لأسعار غاز بلاده “سنلتزم مامًا بالتزاماتنا التعاقدية ولكن إذا حاول شخص ما فرض شيء علينا … أود أن أقول لهم: أولئك الذين يحاولون فرض شيء علينا – فهم ليسوا في وضع يسمح لهم بإملاء إرادتهم علينا”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى