شؤون لبنانية

درغام: تشتت المسيحيين حول مرشح للرئاسة سيؤدي إلى تسوية على حسابهم

أشار عضو تكتل “لبنان القوي” النائب أسعد درغام، الى أنه “تم التعاطي بشعبوية مع ملف التمديد للانتخابات البلدية”، مؤكدا أنه “لا يمكن ترك البلد للفراغ لانه يؤثر سلبا على الأمور المعيشية اليومية للناس”، لافتا الى أننا “غير ملزمين بالتمديد لسنة بل الأمور أصبحت في عهدة الحكومة. وإذا كانت الحكومة قادرة، فلتجري إنتخابات بمدة أقل، فلا يمكن التذرع بأن الكتل النيابية تسعى الى التأجيل”.

وعن مدى جهوزية التيار “الوطني الحر” لاجراء الانتخابات البلدية والخوف من الخسارة، أكد درغام أن “التيار جاهز لاجراء الانتخابات في كل الأقضية، ولكن كنا ندرك أنها صعبة في ظل الظروف القائمة”، مشددا على أننا “لم نكن خائفين من النتائج والدليل ما قيل عن الانتخابات النيابية وخضناها وأتت النتائج مغايرة لتمنيات البعض”.

وعن مقاطعة “القوات اللبنانية” لجلسة مجلس النواب، شدد على أنّه “كفى شعبوية. وأنا أسأل، ما البديل الآخر عن التمديد؟ فهل من أحد قادر على إجرائها راهنا؟”، مشيرًا إلى أنّه “للأسف غالبية نواب “القوات” كانوا يدركون ويتحدثون عن عجز إجراء الانتخابات البلدية في الوقت المحدد، فإما نواب رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لا يوصلون له كلام المعنيين، الذين يدركونه بأن هناك عجزا عن إقامة إنتخابات بلدية وإما جعجع لا يخبر نوابه”.وأكد درغام أننا “لسنا ضد تشريع الضرورة، بل المطلوب برنامج واضح ببنود محددة”.

وفي شأن الاستحقاق الرئاسي، أكد أن “إستمرار تشتت المسيحيين بهذا الشكل، سيؤدي الى تسوية رئاسية على حسابهم، ولا يمكن الا الاشادة بموقف “الكتائب اللبنانية” التي تبدي رغبة في الحوار، بعكس “القوات اللبنانية”، وقال: “إننا نوجه الانتقاد الى “القوات اللبنانية” بمحبة، فلا يمكننا المواجهة الا بالتوافق في ما بيننا على إسم محدد لرئاسة الجمهورية، والا فستكون التسوية على حسابنا”.

وذكر درغام، أنّه “ليس لدينا معلومات عن قرار حاسم خارجيًا اتخذ بالسير بسليمان فرنجية، هناك خيار آخر، وإذا بقينا في حال تشتت قد يفرض علينا تسوية خارجية. كنا في المعارضة ونعود اليها، ومن لا يعرف الجلوس في الصفوف الخلفية لا يستحق الجلوس في الصفوف الأمامية”.

وعن الموقف من انتخاب فرنجية رئيسًا، أوضح “أنني نائب في تكتل لبنان القوي، وألتزم بكل قراراته، لا سيما بالملف الرئاسي، أما قائد الجيش العماد جوزاف عون فهو حتى اللحظة غير مرشح وأعتقد أنه لن يكون إلا بتسوية كبرى”، وأكد أن “لا معطيات ملموسة حتى الساعة عن تقدم مرشح معين ولا معلومات لدينا أن هناك قرارا إتخذ بالسير بسليمان فرنجية”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى