اقتصاد ومال

تفاهمات أميركية صينية بشأن المناخ قبل «كوب 28»

قال جون كيري، المبعوث الأميركي الخاص لشؤون المناخ، يوم الجمعة، إن الولايات المتحدة والصين توصلتا إلى «تفاهمات واتفاقات» بشأن قضايا المناخ من شأنها أن تساعد في ضمان تحقيق تقدم في محادثات مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 28) التي تنطلق أواخر الشهر الحالي في دبي.

ومن المقرر أن يجتمع ما يقرب من 200 دولة في الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي إلى 12 ديسمبر (كانون الأول) المقبل في دبي لحضور المؤتمر.

وأكد كيري أن العالم ما زال بإمكانه الفوز في المعركة ضد تغير المناخ، وستكون قمة الأمم المتحدة المقبلة «حاسمة للغاية» لتحقيق ذلك. وقال إن العالم بحاجة إلى وقف بناء محطات توليد الطاقة بالفحم والإسراع في نشر طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وفي الوقت نفسه، تحتاج الدول الغنية إلى البدء في توفير الأموال لتغطية الأضرار، التي يسببها تغير المناخ بالفعل، بالدول الفقيرة.

والتقى كيري مع نظيره الصيني شيه تشنهوا في ساني لاندز بولاية كاليفورنيا هذا الأسبوع خلال محادثات استمرت 4 أيام، وصفها بأنها «صعبة وجادة».

وقال كيري في «منتدى بلومبرغ للاقتصاد الجديد» في سنغافورة: «مرت علينا بعض لحظات، كما الحال في أي مفاوضات، شعرنا فيها باليأس التام». وأضاف: «توصلنا في النهاية إلى تفاهمات واتفاقات قوية للغاية سيكون لها تأثير إيجابي في المؤتمر، وستضعنا في مكان حيث يمكننا مساعدة العالم على التركيز على مزيد من مصادر الطاقة المتجددة وأشياء أخرى».

وتعد الأرضية المشتركة بين أكبر اقتصادين في العالم، وأكبر مصدرين لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، جزءاً مهماً في أي توافق في الآراء في «كوب 28»، الذي من المتوقع أن يركز على قضايا مثل تمويل مكافحة تغير المناخ وتحقيق أهداف أكثر طموحاً بشأن التحول لمصادر الطاقة النظيفة.

وقال كيري إن تفاصيل الاتفاقات بين الجانبين ستعلن قريباً. وأضاف أن أحد الاتفاقات المهمة التي تم التوصل إليها بشأن الخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ سيسمح لأي دولة بالمساهمة في صندوق يهدف لدعم المناطق الأكثر عرضة لتأثيرات المناخ.

وسيكون كثير من التركيز على الصين في مؤتمر «كوب 28» منصباً على برنامجها الحالي لبناء مزيد من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم، وإحجام بكين عن الالتزام بتحقيق هدف ملموس بخفض استخدام الوقود الأحفوري، في الوقت الذي تسعى فيه لضمان أمن الطاقة وتحقيق النمو الاقتصادي.

وقال المبعوث الصيني شيه للدبلوماسيين في سبتمبر (أيلول) الماضي إن التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري أمر «غير واقعي» في حين أن تكنولوجيا رئيسية مثل تخزين الطاقة لا تزال في مراحل التطوير.

وعندما سُئل كيري عما إذا كان يتوقع أي تسوية بشأن الفحم من الصين قال: «انتظروا وسترون». وأردف أنه في الوقت الحالي «يعد تمويل محطة طاقة تعمل بالفحم في أي مكان في العالم أمراً غير مسؤول».

وبالتوازي مع الإعلان عن التفاهمات الأميركية الصينية، قال مسؤول بالاتحاد الأوروبي لـ«رويترز» إن كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي والصين سيجتمعون في بكين لإجراء محادثات الأسبوع المقبل قبل قمة «كوب 28».

وقال المسؤول الأوروبي إن مفوض الاتحاد الأوروبي للمناخ ووبكي هوكسترا سيسافر إلى بكين الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع كبير مبعوثي المناخ الصيني شيه تشنهوا. وسيكون هذا أول اجتماع شخصي لهما منذ أن تولى هوكسترا، وزير الخارجية الهولندي السابق، مسؤولية سياسات تغير المناخ في الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة الشهر الماضي.

وسيكون الاجتماع فرصة لكل جانب للتعبير عن مواقفه ووضع الأساس لاتفاقات في مؤتمر «كوب 28»، حيث ستنظر الدول في مجموعة متنوعة من القضايا، بما في ذلك ما إذا كانت ستوافق على التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري الذي ينبعث منه ثاني أكسيد الكربون.

ويحشد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الدعم من الحكومات للتوصل إلى اتفاق في المؤتمر لزيادة قدرة الطاقة المتجددة 3 مرات بحلول عام 2030، ويأملان في الحصول على دعم من الصين. وقد أشارت بكين إلى انفتاحها على هذا الهدف، شريطة أن تأخذ في الاعتبار الظروف الاقتصادية المتباينة لمختلف البلدان.

وتشير الصين إلى نفسها على أنها دولة نامية، وتقول إن الدول الصناعية الغنية، المسؤولة عن معظم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المسببة لتغير المناخ، يجب أن تفي بالتزاماتها لتوفير هذا التمويل.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى