شؤون دولية

تركيا مستعدة لتسليم دمشق المناطق الخاضعة لسيطرتها في سوريا

أعلنت أنقرة نيّتها نقل السيطرة في مناطق تواجود القوات التركية في سوريا إلى دمشق “حال تحقق الاستقرار السياسي”، وأشارت إلى إمكانية “العمل المشترك” مستقبلاً مع سلطات دمشق لمكافحة الإرهاب.

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قال في كلمة خلال “اجتماع تقييم نهاية العام”، إنه من الممكن “العمل المشترك مستقبلاً في حال تشكلت أرضية مشتركة بين البلدين في ما يخص مكافحة الإرهاب”.وشدد أوغلو على أن تركيا تحترم “وحدة وسيادة الأراضي السورية”.

وبشأن مطالب دمشق بـ”خروج القوات التركية” من سوريا، قال أوغلو إن الغرض من وجود قوات بلاده هناك “هو مكافحة الإرهاب، ولا سيما وأن النظام لا يستطيع تأمين الاستقرار”. وفي السياق، أشار الوزير التركي إلى أنّ قوات سوريا الديمقراطية “قسد” تشكل “خطراً” يهدد بلاده، وأضاف أن تهديدها لسوريا أكبر، لكونها تمتلك “أجندة انفصالية”.

وأكد أوغلو على “مواصلة بلاده بحزم، مكافحة الإرهاب”، وأشار إلى أن الخلافات بين أنقرة ودمشق، حالت دون تأسيس تعاون بينهما في هذا المجال. وأشار أوغلو إلى أن “الحكومة السورية ترغب بعودة السوريين إلى بلادهم، وهذا ما نلمسه في تصريحاتها، ومن المهم أن يتم ذلك بشكل إيجابي مع ضمان سلامتهم”.

واعتبر الوزير التركي أنه من المهم أيضاً إشراك النظام الدولي والأمم المتحدة أيضاً في موضوع عودة اللاجئين السوريين. وقبل أيام، عُقد اجتماع ثلاثي لوزراء دفاع وأجهزة الاستخبارات لكل من روسيا وتركيا وسوريا في موسكو، ووصفت الأطراف الاجتماع بأنه “بنّاء”، حيث تم الاتفاق على استمرار هذا النوع من الاجتماعات.

وشدد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار على “ضرورة حلّ الأزمة السورية بما يشمل جميع الأطراف وفق القرار الأممي 2254″، موضحاً أنّه “من خلال الجهود التي ستبذل في الأيام المقبلة يمكن تقديم مساهمات جادة لإحلال السلام والاستقرار في سوريا والمنطقة

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى