شؤون دولية

تركيا: صفقة مقاتلات الـ”أف-16″ إيجابية.. لكنها عملية طويلة الأمد

صرح وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، بأنّ صفقة شراء مقاتلات “أف-16” من الولايات المتحدة عملية طويلة الأمد، ولكنها تسير بشكلٍ “إيجابي”.

وقال أكار، في تصريحات متلفزة نقلها الحساب الرسمي لوزارة الدفاع التركية، اليوم السبت إنّ “صفقة شراء المقاتلات من الولايات المتحدة عملية طويلة الأمد وستستغرق وقتاً، ولكنها تسير بشكلٍ إيجابي”.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، قد ناقش مع نظيره الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال لقائهما في واشنطن، قبل يومين، صفقة مقاتلات “أف-16” الأميركية.

وسبق للولايات المتحدة أن أرسلت إشعاراً رسمياً إلى تركيا، بشأن استبعادها من برنامج توريد أحدث مقاتلاتها من الجيل الخامس “أف-35″؛ بسبب شراء أنقرة أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي الروسية “أس-400”.

وأكّدت واشنطن، حينها، أنّ منظومات “أس-400” الروسية، غير متطابقة مع معدات حلف شمال الأطلسي العسكرية، وتهدد أمن تكنولوجيا الحلف، وتتناقض مع التزامات تركيا كعضو في “الناتو”.

وألغت واشنطن المذكرة المشتركة بشأن طائرات”إف-35″ مع تركيا، ووقعتها مع الشركاء السبعة المتبقين ضمن مشروع”أف-35″ (المملكة المتحدة، وإيطاليا، وهولندا، وأستراليا، والدنمارك، وكندا، والنرويج).

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى