شؤون دولية

تركيا : تنافس حاد قبل يومين من الانتخابات

يومان تفصلنا على انتخابات حاسمة ومصيرية في تركيا، وسط تنافس حاد بين مرشحي أكبر تحالفين في تركيا، وهما الرئيس رجب طيب اردوغان عن “تحالف الجمهور”، وكمال كليتشدار اوغلو عن “تحالف الأمة”، والمدعوم أيضا من “تحالف الحرية والعمل” الكردي.

وغلب خطاب الفوز من الجولة الاولى  لدى المرشحين الرئاسيين خلال التجمعات التي عقدت مؤخرا، وسط تساؤلات حول إمكانية أحدهما حسم الانتخابات يوم الأحد المقبل.

وكان محرم إنجه أحد المنافسين الأربعة لاردوغان بالانتخابات الرئاسية في 14 مايو، اعلن انسحابه من السباق.

وصرح إنجه، رئيس حزب “الوطن” الذي نال ما بين 2 و4% من نوايا التصويت في استطلاعات الرأي الأخيرة، خلال مؤتمر صحافي: “أسحب ترشيحي” للانتخابات، وفق فرانس برس.

في حين برر قراره قائلاً إن تحالف المعارضة بقيادة كمال كليتشدار أوغلو “سيحمله كل المسؤولية” في حال خسارته أمام أردوغان.

ووفقا لقانون الانتخابات في تركيا، فإنه خلال الأيام العشرة المتبقية، لن يتم إجراء أي بث أو توزيع أوراق لصالح المرشح أو ضده، أو بطريقة تؤثر على تصويت المواطنين تحت اسم الاستفتاء (الاستطلاع)، سواء من خلال وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية، أو من خلال الهاتف.

وفي اطار متصل، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن حكومته ستحد بشكل كبير من اعتماد تركيا على النفط الأجنبي في السنوات المقبلة، مشيراً إلى أن حقلاً واحداً فقط في منطقة “غبار” جنوب شرق تركيا، سيغطي عُشر الاستخدام السنوي من النفط لتركيا.

وأشار في كلمة له أمام حشد جماهيري في منطقة “سنجان” بالعاصمة أنقرة، إلى أن حقلاً واحداً فقط في منطقة “غبار” المطهرة من تنظيم PKK الإرهابي جنوب شرق تركيا، سيغطي عُشر الاستخدام السنوي من النفط لتركيا”.

واضاف أردوغان: “الآن نفهم بشكل أفضل لماذا لم ينته الإرهاب منذ 40 عاماً في هذه المناطق، كما نفهم بشكل جيد أسباب الانزعاج حيال عمليات تركيا عبر الحدود، أليس كذلك؟

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى