اقتصاد ومال

تراجع عدد تسليمات طائرات شركتي «بوينغ» و«إيرباص»

تراجع عدد الطائرات التي سلمتهما شركتا «بوينغ» و»إيرباص» لزبائنهما منذ بداية العام الحالي.
فقد أعلنت شركة صناعة الطائرات الأمريكية «بوينغ» تسليم 26 طائرة خلال تموز/يوليو الماضي، منها 23 طائرة من طراز «737ماكس» وثلاث طائرات شحن، مقابل تسليم 51 طائرة خلال حزيران/يونيو الماضي
وقالت أنها سلمت 212 طائرة من طراز «بوينغ737» منذ بداية العام الحالي، بعد خفضت العدد المستهدف تسليمه للعام الحالي ككل إلى أكثر قليلا من 400 طائرة.
في الوقت نفسه تلقت الشركة طلبيات جديدة لشراء 130 طائرة خلال الشهر الماضي، منها 127 طائرة طراز «737ماكس». وبلغ عدد الطائرات التي تعاقدت عليها الشركة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي 416 طائرة.
وارتفع إجمالي حجم الطلبيات لدى الشركة في نهاية الشهر الماضي إلى 4370 طائرة مقابل 4239 طائرة في نهاية الشهر السابق.
ووافقت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية أمس الأول على قيام شركة بوينج بتسليم الطائرات من طراز «787دريملاينر» للعملاء.
وقالت الإدارة في بيان إن «بوينغ قامت بالتغييرات اللازمة لضمان تلبية الطائرات 787دريملاينر لكل معايير الترخيص» بالتشغيل.
وقالت مصادر مطلعة أن «بوينغ» قد تستأنف تسليم الطائرات للعملاء على الفور، وذلك بعد نحو عامين من وقف تسليم طائرات هذا الطراز بسبب مشكلات فنية.
وأضافت المصادر أن أول طائرة سيتم تسليمها ستكون لشركة «أمريكان أيرلاينز غروب»، بعد موافقة السلطات الأمريكية على استئناف تسليم الطراز.
وكانت السلطات قد حظرت على الشركة تسليم طائرات هذا الطراز ذي البدن العريض والمحركين منذ أيار/مايو 2021 بسبب ظهور مشكلات عديدة في تصنيعها.
من جهة ثانية قالت شركة «إيرباص» الأوروبية الأسبوع إنها سلمت 46 طائرة في يوليو/تموز، انخفاضاً من 60 طائرة في الشهر السابق و47 طائرة في يوليو/تموز 2021، لكنها عززت أنشطتها المستقبلية بتأكيد لطلبية جديدة كبرى من الصين.
وعدلت الشركة الأوروبية العملاقة الشهر الماضي توقعاتها للتسليمات للعام بكامله إلى 700 طائرة من هدف سابق قدره 720 طائرة بعد ثغرات في سلاسل الأإمداد تركتها بدون عدد كاف من المحركات.
وعلى مدار الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، سلمت «إيرباص» أكثر من 343 طائرة، أو صاف إجمالي قدره 341 طائرة بعد استقطاع طائرتين من طراز «إيه350» صنعتا لحساب شركة الطيران الروسية «إيروفلت» لكن استحال تسليمهما بسبب العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.
في المقابل تلقت الشركة خلال تموز/يوليو الماضي طلبيات لشراء 292 طائرة تقدر قيمتها بأكثر من 37 مليار دولار من 4 شركات طيران صينية، إلى جانب طلبيات أخرى خلال معرض فرانبِره الدولي للطيران.
وتضمنت العقود الجديدة طلبيات من شركات مثل «دلتا إيرلاينز»
و»لات آم إيرلاينز غروب» ليصل إجمالي حجم الطلبيات الجديدة خلال الشهر الماضي إلى 401 طائرة.
وقالت الشركة يوم 27 تموز/يوليو الماضي أن هدف الوصول بإنتاج الطائرة ذات الممر الواحد أيه 320 إلى 65 طائرة شهرياً لن يتحقق قبل أوائل 2024.
في الوقت نفسه، فإن خفض المستهدفات لن يؤثر على الأداء المالي للشركة الأوروبية على المدى القصير حيث أبقت الشركة على توقعاتها للأرباح والتدفقات النقدية خلال العام الحالي ككل، لكنها أشارت إلى الصعوبات التي تواجه زيادة الإنتاج في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية وبخاصة نتيجة نقص إمدادات المواد الخام والعمالة.
كما أن تباطؤ وتيرة زيادة إنتاج الطائرة «أيه320» يعني أن فترة تسليم الطائرات من هذا الطراز التي تبلغ حاليا خمس سنوات ستمتد لوقت أطول.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى