شؤون لبنانية

تحذير إسرائيلي من دفاعات جوية لـ”حزب الله” في لبنان وسوريا

قال مركز أبحاث إسرائيلي إن حزب الله نشر جزءا من نظامها الدفاعي في منطقة جبال القلمون.
وأضاف مركز الأبحاث والتعليم “ألما” الإسرائيلي: “يبدو أن حزب الله ينشر جزءًا من نظام دفاعه الجوي في منطقة جبال القلمون شمال غربي دمشق”.
ولفت في سلسلة تغريدات على تويتر إلى أن “منطقة القلمون تقع على حدود منطقة البقاع اللبنانية، والتي تعتبر القاعدة الخلفية اللوجستية والعملياتية لحزب الله”.
وتابع: “بافتراض أن حزب الله لديه بطاريات دفاع جوي مستقلة من طراز (SA8, SA17, SA22)، فإن المبرر العملي هو نشرها في جبال القلمون أيضًا”.
ونقلت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية عن تال بيري رئيس قسم الأبحاث في مركز ألما، قوله إن “حزب الله نشر أيضًا بطاريات SA8 في جنوب لبنان”.
وبحسب بيري: “يمكن لهذه الأنظمة أن تشكل نظريًا تهديدًا للطائرات الإسرائيلية العاملة فوق لبنان”.
وقال إنه “بالإضافة إلى نظام الدفاع الجوي المستقل، من المحتمل أن يكون عناصر حزب الله قد تدربوا على نظام بافار 373 الإيراني”.
ومضى في حديثه: “يعتمد النظام الإيراني على نظام الدفاع الجوي الروسي SA-300 الذي يفترض أنه يمكنه الاشتباك في وقت واحد مع ما يصل إلى 6 أهداف على ما يصل إلى 250 كيلومترت بـ12 صاروخا”.
وأشار إلى أن “إيران تقول إن النظام يمكن أن يستهدف القاذفات النفاثة والمقاتلات والطائرات الشبح والطائرات بدون طيار وكذلك الصواريخ الباليستية”.
وأوضح أنه “من المحتمل أن يكون حزب الله قد تدرب على ذلك”.
وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه رصد الجهود الإيرانية المتزايدة لتحسين دفاعاتها الجوية في سوريا ولبنان والعراق وأماكن أخرى، في محاولة لتعطيل حملة “الحرب بين الحروب” الإسرائيلية وإسقاط طائرة تابعة لها.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى