شؤون لبنانية

بو صعب يلتقي الراعي وتجدّد وجعجع:الموضوع الرئاسي أهمّ من الاسماء

أكّد رئيس المجلس النيابي الياس بو صعب أنّ الحوار هو الاساس للتفاهم وايجاد الحلول بهدف الخروج من الازمة اللبنانية، مشيراً الى أن المسؤولين اللبنانيين يبدو وكأتهم غير مهتمين بالامر.

وأضاف بو صعب بعد لقائه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي،  أنه لا وجود لمصلحة شخصية أو حزبية جراء الزيارات التي نقوم بها، التي وصفها ب “الزيارات الاستكشافية”، وأوضح أنّ “الجهد الذي قام به البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي كان كبيرًا، ولمست منه الامتعاض من الظرف الذي وصلنا إليه”.

وفيما خصّ تسمية رئيس الجمهورية، لفت بو صعب الى أن الموضوع هو اعمق من النقاش بالاسماء، اي تسمية رئيس بالاسم، إنما الموضوع الاهم هو ان” ما حدا بيحكي مع حدا، ما حدا مستعد للتكلم مع الآخر والمناقشة”.

وحول اجتماع الاردن أمس بشأن سوريا ، أسف لغياب لبنان “لأننا لم نُدعى للاجتماع، والسبب ان لا حكومة ولا رئاسة، وهو مؤشر أننا سوف نُعزَل أكثر فأكثر”.  

وزار بوصعب مركز “تجدد” في سن الفيل حيث التقى النائبين ميشال معوض وفؤاد مخزومي.

وأكد معوّض بعد اللقاء أن “يدنا ممدودة الى حلّ، لا المزيد من الهيمنة والمزيد من تدمير الدولة والأزمات والاصطفافات والغرائز”.

وجدد تأكيده “أننا منفتحون على أي حلّ مبني على منطق استعادة السيادة وبناء الدولة، وتكريس مبدأ الشراكة لا الاستقواء والالغاء، والأولوية لحلول تعالج الأزمات الملّحة التي تهدّد لبنان دولةً وشعباً”.

ولفت الى أننا “اتفقنا على استكمال التشاورات للوصول الى حلّ وانتخاب رئيس سيادي اصلاحي هدفه استرجاع الدولة والقيام بالاصلاحات الضرورية لاعادة بناء بلد لكلّ اللبنانيين”.

من جهته، قال بو صعب: “وضعت الزملاء في الأفكار المتداولة وسمعت ردود الأفعال ويمكنني القول انني لمست تقاربًا بيننا”.

 والتقى بو صعب رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب ، ووصف بو صعب الإجتماع بـ””المميّز” ولا سيما بعد المعلومات المتداولة في الاعلام التي توحي بأننا سنصل الى حائط مسدود، وبالتالي عدم متابعة المهمة”. واذ أكد ان “اللقاء كان جيّدا”، لفت بو صعب الى انه لمس انفتاحا من “رئيس القوات” وحرصا على القواسم المشتركة بين اللبنانيين ولو ان لديه مواقف ووجهة نظر مختلفة في امور معينة.
اضاف: “يبقى الاهم الانفتاح على النقاش والتواصل مع جميع الافرقاء. اتفقنا مع د. جعجع على متابعة النقاش بعد الإنتهاء من الجولة التي نقوم بها، اذ عندها ستتوسّع القواسم المشتركة اكثر، آملا ان ننجح في البناء عليها.”
وعن امكانية التواصل مع النائب غسان سكاف الذي يطرح مبادرة رئاسية اخرى، اجاب: “لا اعرف ما يطرحه الزميل سكاف، ولكن ما نتحدث عنه مغايرا، باعتبار انه لا يعالج فقط الاسماء بل الخلاف المتواجد في البلد، في خضم الركود والجمود الحاصل وانقطاع الحوار بين معظم الجهات. ما نحاول القيام به اعمق واكبر من “مسألة اسماء”، ونرى ان العمل وفق هذه الطريقة من الممكن ان يحدث خرقا ما”.
اما عن لمسه لقواسم مشتركة لدى زيارته النائب محمد رعد، أعرب بو صعب عن اطمئنانه أكثر بعد زيارته معراب، مشيرا الى ان “القواسم ما زالت مشتركة ويمكن البناء عليها في محاولة لتطويرها، وقد لمستها بعد لقائي رعد ايضا، رغم الإختلاف الكبير في وجهات النظر، في بعض الامور”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى