أبرزشؤون دولية

بولندا ترفض دخول الوفد الروسي إلى أراضيها

رفضت بولندا السماح لوفد روسي بدخول أراضيها لحضور اجتماع وزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الأول من ديسمبر (كانون الأول) في لودز بوسط البلاد، وفق ما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية البولندية الجمعة لـ”وكالة الأنباء الفرنسية”.

وردا على سؤال للوكالة عما إذا كانت وارسو قد رفضت دخول الوفد الروسي، اكتفى لوكاس جاسينا بقول “نعم”. ومن المقرر أن يعقد الاجتماع السنوي لوزراء خارجية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي تتولى بولندا رئاستها الدورية هذا العام، في الاول والثاني من ديسمبر في لودز. وهذا الاجتماع الوزاري هو الهيئة المركزية للمنظمة الدولية ومسؤول عن قراراتها. ويشكل مناسبة لوزراء الخارجية لدرس وتقييم الوضع الأمني في المنطقة اليورو أطلسية واليورو آسيوية، فضلا عن عمل المنظمة عموما.

سئل جاسينا في وقت سابق عن احتمال حضور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، فقال: «لا نتوقع زيارة الوزير لافروف للودز»، من دون أن يحدد ما إذا كانت بلاده قد رفضت رسميا حضور الوزير. وإثر الهجوم الروسي على أوكرانيا، أعلنت بولندا ودول البلطيق الثلاث في سبتمبر (أيلول) توافقها على الحد مؤقتا من دخول المواطنين الروس لأراضيها، حتى لو كانوا يحملون تأشيرات أوروبية.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى