شؤون دولية

بوتين: “لم يصبنا الجنون نحن ندرك ماهية الأسلحة النووية”

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن جيشه قد يواصل القتال في أوكرانيا طويلاً، لكنه قال إنه لن يدعو إلى تعبئة ثانية في الوقت الحالي.

ونادراً ما يتحدث بوتين عن طول الحرب التي بدأت منذ أكثر من 9 أشهر، لكنه قال لمؤيديه خلال اجتماع بثه التلفزيون أمس الأربعاء، إن الحرب قد تستمر بعض الوقت، وتابع قائلاً: “يمكن أن تكون عملية طويلة” واضطرت روسيا إلى التقهقر في مواقع مهمة وعديدة في الشرق والجنوب منذ يوليو (تموز) الماضي أمام هجمات أوكرانية مضادة بأسلحة غربية في تزايد.

وأشار بوتين في تصريحاته إلى أن خطر حرب نووية يتزايد لكن روسيا لن تهدد باستخدام مثل تلك الأسلحة. وقال: “لم يصبنا الجنون، نحن ندرك ماهية الأسلحة النووية. لدينا تلك الوسائل في صور أكثر حداثة وتطوراً من أي دولة نووية أخرى، لكننا لسنا على وشك التلويح بها حول العالم”.

وذكر بوتين أن نحو 150 ألفاً من أصل 300 ألف جندي احتياط استدعاهم الجيش في سبتمبر(أيلول) وأكتوبر(تشرين الأول) الماضيين، أرسلوا إلى أوكرانيا، 77 ألفاً منهم في وحدات قتالية.

وأشار إلى أن 150 ألفاً آخرين لا يزالون في مراكز تدريب، وقال: “في ظل تلك الظروف فلا منطق للتحدث عن إجراءات إضافية للتعبئة” ورغم انتكاس القوات الروسية، بفقدان السيطرة على خيرسون، العاصمة الإقليمية الأوكرانية الوحيدة الخاضعة لسيطرة روسيا، قال بوتين إنه غير نادم على الحرب، وأضاف أن “روسيا حققت نتائج مهمة بالاستحواذ على أراض جديدة”، في إشارة لضم أربع مناطق محتلة جزئياً في سبتمبر(أيلول) الماضي

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى