اقتصاد ومال

بنك أبوظبي:لا خطة لبيع محفظة قروض متعثرة

نفى “بنك أبوظبي التجاري” وجود مساعٍ لبيع محفظة قروض متعثرة، ولا يتوقع اللجوء إلى عقد مثل هذه الصفقات خلال العام الجاري، بحسب إفصاح البنك بسوق أبوظبي للأوراق المالية.

كانت بلومبرغ قد نقلت عن أشخاص وصفوا بالمطلعين أن “بنك أبوظبي التجاري” يجري محادثات مع صناديق لبيع ما قيمته 13.5 مليار درهم (3.7 مليار دولار) من القروض المتعثرة.

ورد البنك قائلاً إنه باع القروض القديمة والمشطوبة بالكامل على شريحتين في أواخر عام 2022.

الوكالة قالت إن كياناً يدعى “لكسولنت” (Lexolent) يتطلع لحشد مجموعة من المشترين للاستحواذ على دفتر القروض المتعثرة لبنك أبوظبي التجاري، إلا أن البنك أشار إلى أنه ليس لديه نية لعقد أي صفقة أو شراكة تجارية مع هذا الكيان.

باع البنك بالفعل قروض شركات متعثرة بقيمة 1.1 مليار دولار إلى صندوق التحوّط الأميركي “دافدسون كمبنر كابيتال مانجمنت” (Davidson Kempner Capital Management)، وديوناً بقيمة 357 مليون دولار لصندوق تحصيل ديون تقوده شركة “غرانت ثورنتون” المتخصصة بهذه الخدمات. وكانت تلك المرّة الأولى التي يُحيّد فيها بنك إماراتي ديوناً متعثرة بهذا الحجم، وفق ما نقلته بلومبرغ.

ارتفع صافي أرباح بنك أبوظبي التجاري عام 2022 بنحو 25% إلى 6.4 مليار درهم، برغم زيادة المخصصات إلى 2.78 مليار درهم. وتعرّض البنك خلال السنوات الأخيرة لضربات قاسية جرّاء بعض حالات التخلف عن السداد من قِبل شركات عاملة بأسواقٍ إقليمية.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى