شؤون دولية

بكين تستدعي سفير الفلبين بسبب تصريحات حول «رئاسية تايوان»

أعلنت الصين، اليوم (الثلاثاء)، أنها استدعت سفير الفلبين بسبب تصريحات صادرة عن الرئيس فرديناند ماركوس، أكد فيها أنّه يتطلّع إلى العمل مع الرئيس التايواني المنتخب لاي تشينغ تي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماو نينغ في مؤتمر صحافي، إنّ «الجانب الصيني مستاء كثيراً ويعارض ذلك بشدّة… هذا الصباح، استدعى نائب الوزير نونغ رونغ سفير الفلبين لدى الصين… لحث الجانب الفلبيني على تقديم تفسير مسؤول للجانب الصيني»، وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

ويتولى لاي البالغ 64 عاماً، منصبه في 20 مايو (أيار) مع نائبته هسياو بي – خيم، ممثلة تايوان السابقة في الولايات المتحدة. وقد خفف لاي من حدة موقفه حيال الاستقلال، مؤكداً أن إعلان الاستقلال ليس ضرورياً، إذ إن الجزيرة مستقلة بحكم الأمر الواقع. وكان في السابق يقدم نفسه على أنه «مهندس عملي لاستقلال تايوان».

ووعد الرئيس بأن يكون «إلى جانب الديمقراطية»، وأن يواصل «التواصل والتعاون مع الصين» أول شريك تجاري لتايوان البالغ عدد سكانها 23 مليوناً، والواقعة على بعد مائة كيلومتر من السواحل الصينية.

وسيكون لأي نزاع في المضيق الفاصل بينهما تداعيات كارثية على الاقتصاد العالمي، إذ إن أكثر من 50 في المائة من الحاويات المنقولة في العالم تمر عبره، فيما تنتج تايوان 70 في المائة من شبه الموصلات على الصعيد العالمي.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى