شؤون لبنانية

بري استقبل وزيرالاشغال والسفير السوري… حميه :الرئيس يعتبر مرفأ بيروت القلب النابض للبنان

 إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة سفير الجمهورية العربية السورية علي عبد الكريم علي.وتم البحث في الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين لبنان وسوريا. 
 
بويز
وإستقبل بري الوزير السابق فارس بويزالذي قال :” في لقائي مع دولة الرئيس تسنى لنا أن نبحث في آخر مجريات في الامور لبنان وفي حصيلة بعض زياراتي الخارجية وبعض إتصالاتي ومما لا شك أن الوضع أصبح بالغ الدقة وبدأت فعلا ثقة العالم تفتقد في قدرة اللبنانيين والقيادات اللبنانية على إدارة البلاد والنهوض بها. وهذا يعني أبعد من الازمات الاقتصادية والإجتماعية والسياسية الداخلية التي نعيشها وربما نتيجة لها وهذا أبعد منها”. 
وأضاف: “من هنا أريد أن أقول ان الوطن والكيان يمران في مرحلة بالغة الدقة وفي مرحلة من المفترض وبسرعة على لبنان أن يرسل رسالة واضحة للعالم انه لا يزال في مقدوره أن يستمر وان يعيد بناء نفسه وان دعمه في هذه الإتجاه هو دعم مطلوب وأن الشرط الاساسي لذلك هو قيام دولة حقيقية دولة القانون، دولة موحِدة للبنانيي،ن دولة قادرة فعلا على تحمل مسؤولياتها وليست دولة غائبة كما هي الحال الآن” . 
 
وزيرالاشغال
واستقبل الرئيس بري وزير الاشغال العامة الدكتور علي حميه وعرض معه المستجدات ونتائج زيارته الى فرنسا وبرامج وزارة الاشغال في موضوعي المرفأ والنقل المشترك.
 
وقال حميه: “وضعت دولة الرئيس نبيه بري في أجواء المشاريع والخطط الإستراتيجية لوزارة الأشغال العامة والنقل التي إعتمدناها في الوزارة وفي اختصار شديد، وضعناه ايضا في نتائج زيارتنا الى فرنسا والتي تناولت مواضيع عديدة من بينها موضوع سكة الحديد وهو موضوع استراتيجي بالنسبة للبنان.ويبلغ طول السكة 407 كم. وهناك شركتان فرنسية واسبانية مستعدتان للقيام بدراسة لموضوع شبكة سكة الحديد ودراسة الجدوى والتكلفة لإنشائها”.
 
أضاف:”الموضوع الاخر، هو موضوع مرفأ بيروت وأطلعت دولته على التفاصيل بالنسبة للمرفأ، والموضوعان الاساسيان اللذان اعتمدتهما وزارة الاشغال بالنسبة للمرفأ، الاول تفعيل عمل المرفأ والذي بدأنا به في ايلول عام 2021 والموضوع الثاني هو اعادة الإعمار، حيث وضعت دولة الرئيس في تفاصيل ما سيحصل مع البنك الدولي والذي سنعلن عنه من السرايا الحكومية صباح الجمعة المقبل وهو متعلق بإعداد الهوية القانونية لمرفأ بيروت ولكافة المرافئ اللبنانية، وإعداد المخطط التوجيهي الذي على أساسه سوف نقوم بإعادة إعمار المرفأ والرؤية الإستراتيجية للمرافئ التي سيكون لها دور إستراتيجي وفعال على ساحل الشرق المتوسط كي نستطيع ان تنافس المرافئ المحيطة”.
 
وتابع حميه :” دولة الرئيس نبيه بري يعتبر مرفأ بيروت هو القلب النابض لبيروت والقلب النابض للبنان واعطانا التوجيهات والنصائح انطلاقا من كون ان مرفأ بيروت هو اساسي ويجب ان يكون هو المحطة الاساسية وأولوية في عمل وزارة الاشغال كما للدولة اللبنانية. الامر الاخر بالنسبة للنقل المشترك والنقل العام على الاراضي اللبنانية كافة، حيث وضعت دولة الرئيس في أجواء أن الوزارة في صدد اعداد دراسة مع “البنك الدولي” كخطة للنقل على الاراضي اللبنانية كافة والقيام بإعداد قانون جديد او مشروع قانون جديد لكيفية الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، من حيث تكون الدولة اللبنانية هي المنظم والقطاع الخاص هو المشغل.
دولة الرئيس بارك هذه الفكرة وأعطى بعض التوجيهات بالنسبة لهذا الموضوع من خلال ما يملك من خبرة، وبالنسبة إليه موضوع النقل يجب ان يصل من اقصى لبنان الى اقصاه حتى اخر قرية حدودية”.
 
وختم حميه:” لقد بارك دولة الرئيس كل ما تقوم به وزارة الاشغال والنقل خاصة في موضوع مواجهة الامطال والسيول والثلوج، وهو أبدى استعداده وترحيبه للتجاوب مع اي قانون فيه مصلحة للشعب اللبناني وتسريع مناقشته في اللجان واقراره في الهيئة العامة”. 

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى