شؤون دولية

«الوزاري العربي» يشدد على وقف فوري للنار في غزة

أقر وزراء الخارجية العرب، خلال اجتماعهم في العاصمة السعودية الرياض أمس، الصيغة النهائية لمشروع القرار الذي سيُرفع إلى القادة في «قمة التضامن مع فلسطين» غير العادية التي ستعقد السبت في الرياض، ويتضمن دعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في الأراضي الفلسطينية.

وأكد الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، الذي ترأس الاجتماع الوزاري العربي التحضيري أمس، أن القمة المقبلة تأتي استجابة للوضع الخطر الذي آلت إليه الأمور في قطاع غزة. ودعا الوزير السعودي المجتمع الدولي؛ بما في ذلك مجلس الأمن، إلى «النهوض وتحمل مسؤولياته، وإصدار قرار بوقفٍ فوري للعمليات العسكرية، وتوفير الحماية المدنية، وإطلاق سراح الرهائن والأسرى، ووقف التهجير القسري للشعب الفلسطيني، امتثالاً للأعراف والقوانين الدولية ومبادئنا الإنسانية المشتركة».

واتفق الوزراء العرب في نهاية اجتماعهم – وفقاً لمصادر دبلوماسية – على نقاط عدة؛ أهمها «إدانة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وجرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل، والتأكيد على ضرورة وقف ذلك بشكل فوري، إلى جانب تحذير المجتمع الدولي من استمرار العدوان وما يتسبب فيه من قتل ودمار».

في سياق متصل، أكد وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، «أهمية الدفع بالمبادرة العربية وحل الدولتين» لحل الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وقال كليفرلي في حوار مع «الشرق الأوسط» في الرياض أمس: «لقد عملنا بجد للغاية لمنع تحول (ما يجري في غزة) إلى صراع إقليمي، وتحدثت مع وزراء خارجية السعودية (الأمير فيصل بن فرحان) ولبنان (عبد الله بوحبيب) والأردن (أيمن الصفدي) حول ذلك.

وقبل يومين تحدثت مع وزير الخارجية الإيراني (حسين أمير عبداللهيان). وكل محادثاتي تدور حول محاولة منع انتشار هذا الوضع إلى البلدان المجاورة». وأضاف كليفرلي: «تحدثت مع وزير الخارجية الإيراني بأنه يجب على الإيرانيين استخدام نفوذهم على (حزب الله) وعلى الحوثيين وعلى الميليشيات في العراق وسوريا لتوضيح أنه يجب عليهم ألا يستغلوا ذلك فرصة لخلق مزيد من العنف في العراق وفي المنطقة».

وبرر كليفرلي الموقف الأوروبي الداعم للموقف الأميركي بعد صدور موقف أممي بوقف الحرب على غزة، بـ«الخشية على حياة الإسرائيليين المهددة من قبل (حماس)»، داعياً «السلطة الفلسطينية إلى أن تطمئن إسرائيل إلى جانب طمأنتها الشعب الفلسطيني».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى