اقتصاد ومال

الهيئات الاقتصادية تعرض مع البنك الدولي تطوير الموانئ

عقدت الهيئات الإقتصادية برئاسة الوزير السابق محمد شقير اجتماعاً اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان مع وفد من البنك الدولي ضمّ خبيرة في مجال النقل ميرا مراد، أخصائية في مجال النقل غايل سماحة، الخبير الاقتصادي كلود بايساك، ممثلين عن شركة “رفيق خوري وشركاه” رامي خوري وساندي البسبي.
بداية نوّه شقير بالجهود التي يبذلها البنك الدولي لمساعدة لبنان في تخطي أزمته الاقتصادية والاجتماعية، وكذلك في وضع خطط وبرامج لتطوير قطاعاته ومرافقه الاقتصادية، ومنها خارطة الطريق لتطوير الموانئ اللبنانية.
وأكد في هذا الإطار، على “ضرورة ان يكون هناك استراتيجية واضحة وبعيدة المدى للنقل البحري في لبنان انطلاقاً من دور لبنان المحوري في هذه العمليات ومن موقعه الجغرافي الهام. كما أكد في الوقت نفسه على ضرورة الإسراع في عمليات إعادة إعمار وتطوير مرفأ بيروت بما يستجيب لحاجات لبنان وبيروت والقطاع الخاص اللبناني، وكذلك دور المرفأ الكبير في النشاط الاقتصادي وعمليات النقل البحري والترانزيت البحري، معوّلاً على التعاون بين القطاع الخاص والبنك الدولي لإنجاز هذا المخطط. 
من جهته، عرض وفد البنك الدولي مشروع توصيات حول رؤية والمخطط التوجيهي لمرفأ بيروت المستقبلي. وأكد الوفد أن هذا الاجتماع يشكّل فرصة هامة جداً لتبادل الآراء حول الأفكار والخيارات الممكنة لتطوير وإعادة إعمار مرفأ بيروت، وكذلك لتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في هذه العملية، لضمان لعب المرفأ دوراً مركزياً في عملية التعافي والنهوض للبنان.
وتم الاتفاق على عقد لقاءات مع القطاع الخاص ومع الأطراف المعنية لمتابعة هذا الموضوع.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى