شؤون دولية

الهند تنشر صواريخ باليستية على الحدود مع باكستان والصين

أفادت وكالة الأنباء الهندية، نقلاً عن مصادر في وزارة الدفاع الهندية أن الوزارة سمحت بشراء حوالى 120 صاروخاً باليستياً من طراز “برالاي” للقوات المسلحة الهندية، وستنشرها على الحدود مع باكستان والصين.

ويمكن لصاروخ “برالاي” شبه الباليستي الذي يعمل بالوقود الصلب “أرض-أرض” أن يضرب أهدافاً على مسافة 150 إلى 500 كيلومتر، ويحمل رأساً حربياً يزن 350 إلى 700 كيلوغرام. يمكن إطلاق الصاروخ من قاذفة متحركة. وقال المصدر: “تمت الموافقة على اقتناء نحو 120 صاروخاً للقوات المسلحة ونشرها على طول الحدود في اجتماع رفيع المستوى بوزارة الدفاع”.

ويمكن للصاروخ أن يغير مسار رحلته، مما يمنع من تدميره بالصواريخ الاعتراضية. وتم اختبار صاروخ “برالاي” بنجاح مرتين في يومين متتاليين في كانون الأول/ديسمبر الماضي، ومنذ ذلك الحين تعمل القوات المسلحة على الحصول عليه وتشغيله.

وفي وقت سابق، وافقت وزارة الدفاع الهندية، على شراء أسلحة بقيمة 843.2 مليار روبية (10.1 مليارات دولار أميركي) للجيش والبحرية ‏والقوات الجوية وخفر السواحل، من دون تحديد البائعين.‏ يُذكَر أنّ الهند أعلنت، في 15 تشرين الأول/أكتوبر، أنّها اختبرت بنجاح صاروخاً باليستياً أُطلق من أول غواصة صُنعت محلياً، وتعمل بالطاقة النووية.

وكشفت حكومة رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، مؤخراً، عن الدفعة الأولى من مروحيات هجومية هندية الصنع، مصمَّمة من أجل الاستخدام في المناطق المرتفعة، مثل جبال الهيمالايا، بحيث اشتبكت قواتها مع الصين في عام 2020. 

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى