شؤون دولية

المستشار الألماني يزور كييف والتوتر مع روسيا بلغ مرحلة “حرجة”

يصل المستشار الألماني أولاف شولتز الإثنين إلى كييف لمواصلة الجهود الدبلوماسية بهدف نزع فتيل التهديد “الخطير” المتمثل بغزو روسي لأوكرانيا والذي قد يؤدي إلى أسوأ أزمة في أوروبا منذ الحرب الباردة.

ومن المقرر أن يتوجه شولتز الثلاثاء إلى موسكو على خطى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي زارها الأسبوع الماضي. وفي وقت تؤكد واشنطن أن روسيا يمكن أن تغزو أوكرانيا “في أي وقت”، بدأ الغربيون يخلون سفاراتهم هناك.

وشددت ألمانيا المتهمة بالتساهل كثيرا حيال روسيا، لهجتها الأحد. وقال الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير “نحن وسط خطر اندلاع صراع عسكري، حرب في أوروبا الشرقية، وروسيا هي من تتحمل المسؤولية”. بدوره من جهته حذر شولتز من أن العقوبات الغربية ستكون “فورية” على روسيا إذا اجتاحت أوكرانيا.

وكان السفير الروسي في السويد فيكتور تاتارنتسيف أكد قبل ساعات، في مقابلة مع صحيفة “أفتونبلاديت” السويدية، أن موسكو “لا تكترث” للعقوبات. وقال مصدر في الحكومة الألمانية إن الوضع بلغ مرحلة “حرجة”، مضيفا “ازداد قلقنا (…) نعتقد أن الوضع حرج، خطِر جدا”.

وبلغ التوتر ذروته في ظل وجود 130 ألف جندي روسي متمركزين على طول الحدود الأوكرانية وينفذون تدريبات عسكرية في كل الاتجاهات. ولم يُعرف ما إذا كان هذا التصعيد سيدفع ألمانيا إلى إعادة النظر في عزوفها عن تسليم أسلحة إلى أوكرانيا.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى