أخبار عاجلةشؤون لبنانية

المرصد الاوروبي للنزاهة في لبنان يصدر بياناً بشأن التحقيقات التي ستجري في بيروت

أعلن المرصد الاوروبي للنزاهة في لبنان في بيان، أنه “يتابع باهتمام التحقيقات التي ستجري في بيروت ابتداء من اليوم من قبل السلطات القضائية في ثلاث دول اوروبية، والتي تدخل ضمن اطار معاهدة الامم المتحدة لمكافحة الفساد  UNCAC ومكتب الامم المتحدة لمكافحة الادمان والجريمة”.
وأمل ان “تكون هذه المبادرة الاوروبية باكورة سلسلة من المبادرات من شأنها ان تحفز القضاء اللبناني لملاحقة ملفات الفساد في لبنان بشكل جدي”. وذكر ان “معاهدة الامم المتحدة ضد الفساد تدعم الدول المنضوية فيها على محاربة الفساد في المجالين العام والخاص، وهي ترتكز على اسس اربعة: تجنّب الفساد وتجريمه، التعاون الدولي واسترداد الاموال”.
وأشار الى ان “لبنان كان وقع على هذه المعاهدة  في العام ٢٠٠٩، وهو بالتالي تعهد ضمان التعاون القضائي على اوسع نطاق في اي تحقيق او ملاحقة او اجراءات قانونية جنائية”، لافتا الى انه “في حال ثبوت اعمال الفساد، فيحق للدولة الموقعة على المعاهدة والتي تطلب المساعدة القضائية ان تفعّل إجراءات تسليم الفاعلين”.
وشدد على أنه “يتوجب على لبنان، كونه موقِّعاً على المعاهدة، ان يرفع كل القيود التي من شأنها ان تعوق التحقيق في ملفات تبييض الاموال وبخاصة في ما يتعلق بالسرية المصرفية، وبنتيجة هذه الاجراءات واعلان نتائجها، فإن استعادة الاموال يصبح ممكناً بالتعاون بين كل الاطراف التي قامت بالتحقيقات”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى