شؤون لبنانية

المرصد الأورو متوسطي أطلق برنامج زمالة الشباب لأجل الحقوق

أطلق المرصد الأورو متوسطي لحقوق الإنسان المرحلة الأولى من برنامج زمالة الشباب لأجل الحقوق في مكتبه الإقليمي بالعاصمة اللبنانية بيروت. ويشارك في البرنامج عشرون شابًا وشابة تتراوح أعمارهم بين 21 و29 عامًا من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويجتمعون سويًا في مكان واحد للمشاركة في مناظرات مهمة، واكتساب المعرفة في بيئة ترحيبية.

ويهدف البرنامج  وف ق بيان عن المرصد “إلى تحويل هؤلاء المشاركين من مشاهدين لانتهاكات حقوق الإنسان إلى مدافعين نشطين عن حقوقهم وحقوق مجتمعاتهم”.
ويتلقى المشاركون في البرنامج تدريبات على يد خبراء في القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وآليات الدفاع عن حقوق الإنسان، وسيكونون قادرين على اكتساب مهارات حقوقية متعددة مثل التوثيق والرصد والبحث والضغط والمناصرة.

وناقشت المحاضرة الأولى للبرنامج القانون الجنائي الدولي، وقدّمتها أستاذة القانون الجنائي الدولي ومديرة العيادة القانونية لحقوق الإنسان في جامعة الحكمة بلبنان الدكتورة “رينا صفير”، حيث تعرّف المشاركون على الأطر القانونية الدولية لمحاكمة ومعاقبة مرتكبي الجرائم الدولية مثل الإبادة الجماعية، وتقييد إنفاذ القانون الجنائي الدولي وقانون حقوق الإنسان، بالإضافة إلى أشكال جديدة من الجرائم الدولية.

واكتسب المشاركون معلومات مهمة حول المحكمة الجنائية الدولية، والعوامل التي تؤثر على قرارات المحاكم، والأفعال التي قد تشكل جرائم أثناء الحروب، ومعلومات أخرى تتعلق بالقانون الجنائي الدولي.

وقالت منسقة برنامج زمالة الشباب لأجل الحقوق “كاميلة دهان”: “تضمنت المحاضرة الأولى نقاشات فاعلة بين المشاركين الذين أظهروا اهتمامًا حقيقيًا بالبرنامج”. وأضافت: أنّ “البرنامج يوفر للمشاركين المهارة والمعرفة اللازمتين لكي يصبحوا مدافعين عن حقوقهم وقادة في مجتمعاتهم؛ يقودون التغيير الإيجابي بهدف بناء مستقبل أفضل للجميع”.

وقال مدير المكتب الإقليمي للأورومتوسطي في لبنان “محمد المغبط” إنّ “برنامج زمالة الشباب لأجل الحقوق سيزوّد المشاركين بالمعرفة والمهارات المناسبة للنهوض بحقوق الإنسان في جميع مجتمعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

وينطلق الجزء الثاني من برنامج الزمالة في شهر آذار المقبل، إذ سيعمل المشاركون على تطبيق المهارات المكتسبة في المحاضرات على أرض الواقع بالعمل مع منظمات حقوق الإنسان الشريكة، وإعداد ونشر تقارير حقوق الإنسان الخاصة بهم. وبحلول نهاية البرنامج التدريبي الذي سيمتد لأربعة أشهر وينقسم إلى قسمين؛ نظري وتدريبي عملي، سيكون المشاركون مؤهلين على نحو كبير للانخراط في جهود الدفاع عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.

ويأتي برنامج زمالة الشباب لأجل الحقوق ضمن استراتيجية المرصد الأورومتوسطي في تمكين الشباب وإكسابهم القدرة على التأثير في مجتمعاتهم، وتحويل ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان ومتلقي الدعم إلى مدافعين نشطين عن حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى