شؤون لبنانية

المرتضى يأمل أن يكون ميلاد المسيح فاتحة عهد جديد بين اللبنانيين

دعا وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى، اللبنانيين الى “التأمل في ميلاد السيد المسيح الذي هو البشرى”، آملا ان “يكون ميلاده فاتحة عهد جديد بين اللبنانيين يعي معها المسيحيون مفترضات انتمائهم الى منهج  المعلم، ليساعدوا المسلمين على أن يحيوا في نفوسهم روح المسيح التي يختزنها الإسلام بدوره.”

وقال: “فالمسيحية والإسلام، وإن كانا على اختلاف حول تفاصيل تتعلق بذات المسيح وحيثيات مغادرته عالمنا الأرضي، إلا أنهما يتفقان، إلى حد بعيد، على المسيح الرسالة، والمسيح المنهج، والمسيح المشيئة، والمسيح الرؤيا. وما ينفعنا، نحن البشر، هو الذي تتفق المسيحية والإسلام عليه. أما سائر ما يختلفان فيه فلا يؤول علينا جدلنا بشأنه بأي نفع على صعيد حياتنا فوق هذه الأرض.”

وأضاف: “فالمسيحية والإسلام إيمان واحد تجسد في دينين مختلفين، لا يرضى إيمانهما الواحد هذا أن يتصارعا، ولا يقبل إلا أن يتحاورا ويتعاونا ويتكاملا.”

كلام الوزير المرتضى جاء خلال رعايته وحضوره الريستال الميلادي للأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية بدعوة من رئيسة “الكونسرفتوار الوطني”الدكتورة هبة القواس في كاتدرائية القديس يوسف للآباء اليسوعيين-الأشرفية وبحضور عدد كبير من الشخصيات والفاعليات الروحية والثقافية والاجتماعية والإعلامية.

وقال: “أفهم المسيحية إنتماء إلى المسيح، الى ذاك الذي يستطيع أن يحدق في وجه الله ولا يخجل، لأن أحدا من البشر لم يستطع أن ينسب إليه خطيئة. ولعله من القلة الذين نعرف كلماتهم، ولا نعرف مسافة بينهم وبينها، أعرف ذلك المسيح، وأعرف ما يمكن للشخص الذي يسكنه المسيح أن يفعل. أعرف أن بمستطاعه أن يصنع معجزات بإسم معلمه وببركته. في استطاعته أن يحدث شفاء ليس كمثله شفاء؛ في استطاعته أن يكون – على حد تعبير أحد الأصدقاء – قنبلة ذرية من الخير”.

وأضاف:”يا أخوتي اللبنانيين مسلمين ومسيحيين، السلام على المسيح يوم ولد ويوم يبعث – أقولها على الطريقة القرآنية – وميلاده هو البشرى. فلنتأمل فيه وفي ميلاده، ولتكن فاتحة عهد جديد بين اللبنانيين، يعي معها المسيحيون مفترضات انتمائهم إلى منهج المعلم، ليساعدوا المسلمين على أن يحيوا في نفوسهم روح المسيح التي يختزنها الإسلام بدوره.”

واستطرد المرتضى: “فالمسيحية والإسلام، وإن كانا على اختلاف حول تفاصيل تتعلق بذات المسيح وحيثيات مغادرته عالمنا الأرضي، إلا أنهما يتفقان، إلى حد بعيد، على المسيح الرسالة، والمسيح المنهج، والمسيح المشيئة، والمسيح الرؤيا. وما ينفعنا، نحن البشر، هو الذي تتفق المسيحية والإسلام عليه. أما سائر ما يختلفان فيه فلا يؤول علينا جدلنا بشأنه بأي نفع على صعيد حياتنا فوق هذه الأرض”.

وقال: “المسيحية والإسلام إيمان واحد تجسد في دينين مختلفين. لا يرضى إيمانهما الواحد هذا أن يتصارعا، ولا يقبل إلا أن يتحاورا ويتعاونا ويتكاملا.

وأردف المرتضى: “إلى أخوتي المسلمين أخاطب نفسي وأخاطبهم بأن علينا، لا سيما في لبنان، أن نحيا إسلاما متمسحنا يحيي قيم المسيح كلها وفق ما هو مختزن في حقيقته وجوهر تعاليمه. فيكون تلاقي المؤمنين من هنا ومن هناك على عيش الفضائل الدينية، وأولها المحبة و الرحمة، إنبعاثا لهذه القيم، وإيقاظا لها من سباتها العميق الذي أراد لها الشر المزروع في هذه المنطقة أن تغط فيه لكي يسهل عليه خلق الفتن واستيلاد الحروب والمحن من اجل أن تخلو له الساحة فيفرض إستمرار وجوده فرضا وسلاحه وديدنه أن يبث في الأرض فسادا وفي العلاقة بين المسلمين والمسيحيين متاريس ونزاعات”.

وقال: “دعوة لنا جميعا مسلمين ومسيحيين أن نكون كما أرادنا المسيح. أن نكون، إلى آخر الحدود، رسل المحبة هذه التي تصفح عن كل شيء وتصبر وتخدم ولا تحسد ولا تتباهى ولا تنتفخ في الكبرياء، ولا تسعى إلى منفعتها وتتحمل كل شيء. أن نكون اللطفاء، المستقيمين، الرحومين، المتواضعين، الرؤوفين، فيحمل كل منا الآخر على أن يحبه، وعلى أن يفرح به، فيجده بنعمة من الله أقرب الناس إليه، وتنتفي ظلمة الغربة عن العلاقة بيننا، فنتعاون على أن ينبعث فينا ما يختزنه إيماننا من قيم روحية سامية، مرتفعين سويا إلى فضاء المحبة والرحمة والعدل والسماح، إلى الآفاق التي أراد لنا المسيح أن نحلق فيها وأن نقطف من ثمراتها. فلنكن على هذا النحو الذي يريده المسيح لنساعد في نشأة الوطن الجديد الذي “الله وحده ربه إذا كان رب القلوب”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى