شؤون دولية

المؤبد لقيادي إخواني في مصر… والحكم اليوم في قضية علاء عبد الفتاح وآخرين

قضت محكمة مصرية بالسجن المؤبد (25 عاما) في حق محمود عزت، القيادي الكبير في جماعة الإخوان المسلمين، لإدانته بالتخابر مع قوى أجنبية في قضية عرفت إعلاميا بـ”التخابر مع حماس”، حسب ما قال مسؤول قضائي.
وبيّن المسؤول لوكالة الصحافة الفرنسية أنه لا تزال أمام عزت فرصة الطعن في الحكم خلال 60 يوما.
وترجع قضية التخابر إلى عام 2015 وكان يحاكم فيها الرئيس الإسلامي الراحل محمد مرسي وبعض قادة الإخوان الآخرين ومن بينهم عزت الذي كان هاربا آنذاك قبل توقيفه في القاهرة في آب/أغسطس 2020.
في السياق، تعقد محكمة مصرية، اليوم الإثنين، جلسة للنطق بالحكم في قضية متهم فيها الناشط علاء عبد الفتاح، أحد رموز ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، والمحامي الحقوقي محمد الباقر، والمدون محمد إبراهيم، المعروف بـ”أوكسجين”، بتهم “نشر أخبار كاذبة من شأنها التأثير على الأمن القومي للبلاد.
الجلسة المنتظر عقدها اليوم، أثارت ردود فعل دولية واسعة، واعتبرت منظمة “هيومن رايتس واتش” أنها “تأتي ضمن سلسلة من محاكمات الطوارئ الظالمة التي تشهدها مصر”، وطالبت السلطات المصرية بـ”وقف هذه المحاكمات الجائرة أمام محاكم خاصة لا تسمح بالاستئناف”. وبيّن جو ستورك، نائب مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة أن ” محاكمة الحقوقيين والمنتقدين السلميين في هذه المحاكم الخاصة لمعارضتهم السلمية هي ظلم فادح لأن سلطة الرئيس الواسعة على هذه المحاكم تقوض استقلاليتها وحيادها، ومسارعة الحكومة إلى استخدام محاكم الطوارئ قبل إعلان إنهاء حالة الطوارئ، بعد حبس هؤلاء الأشخاص احتياطيا بشكل غير قانوني لسنوات، يؤكد أن القمع الشرس بحق المنتقدين السلميين لا يزال سائدا في مصر”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى