رأي

الغارديان: ليز تراس لا تستطيع الحديث عن المزاج القومي لأنها في الحقيقة لا تفهمه

تناولت صحيفة الغارديان مقاربة الفرص المتاحة أمام رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تراس لإثبات قدرتها على الساحة في ذات الوقت الذي صار فيه تشارلز الثالث ملكا بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية.

ويرى الكاتب أندرو راونسلي أن حظوظ تراس للنجاح ليست كبيرة، مذكرا أنها كانت من المعارضين للملكية (عندما كانت طالبة جامعية) لكنه يرى أن مراسم الحداد على وفاة الملكة جعلت السياسة في عطلة (ظاهرية) حيث مُنح البرلمانيون بضعة أيام لإلقاء كلمات التأبين والبدء في “أداء قسم الإخلاص” لتشارلز الثالث حتى وصول إليزابيث الثانية إلى مثواها الأخير في سرداب ملكي في (قلعة) وندسور.

ومع ذلك يرى الكاتب أن السياسة لم تكن غائبة تماما كما قد تبدو من نواح كثيرة، إذ إن الأيام التي مرت منذ وفاة الملكة كانت سياسية بشكل مكثف ومن مظاهرها قيام تشارلز الثالث بتقديم نفسه للجمهور في جولاته الداخلية باعتباره صاحب السيادة الجديد وأنه سعى لتبديد القلق بشأن الطريقة التي سيتصرف بها من خلال التعهد “بالحفاظ على المبادئ الثمينة للحكومة الدستورية” وهذا ما اعتبره الكثيرون أنه يعني التوافق مع نموذج والدته في الحياد الملكي.

ويعتبر الكاتب أن تشارلز أظهر في خطابات جيدة الصياغة أمام البرلمان الاسكتلندي وجمعية أيرلندا الشمالية، حساسيةً تجاه التوترات التي تعاني منها المملكة وذهب البعض إلى القول بأنه “سيخفض الأرقام في كشوف المرتبات الملكية لتشكيل نظام ملكي أقل حجمًا”.

وكل هذا يرقى إلى الاعتراف بأن العرش لم يعد مضمونًا بمجرد وجود دعاة يرتدون زيًا قديما ويدعون حق الملك الجديد في الجلوس على العرش، بل يجب أن يكسب التاج الحديث ولاء واحترام الجمهور وسيعتمد ذلك في النهاية على مدى أدائه الجيد، لكنه في الوقت الحالي يتمتع بحسن نية.

ويكرر الكاتب سؤال أحد المعترضين على الملكية عندما صرح أمام الملك في أكسفورد سائلا: من انتخبه؟

وكان هذا تعبيرًا نادرًا عن المشاعر لدى الدعاة إلى نظام الجمهورية.

ومع ذلك فقد أفاد منظمو الاستطلاعات أن الغالبية العظمى من المستطلعة آراؤهم يعتقدون أن الملك تشارلز سيقوم بعمل جيد بوصفه ملكا، وهو تحسن ملحوظ عن تقييمات سابقة، فلو كان سياسيًا عاديًا فسنقول إن حملة تشارلز لتأمين منصبه قد بدأت بداية واعدة.

ويعتبر الكاتب أنه لا يمكن قول الشيء نفسه عن ليز تراس لأن التحولات الرئيسية في الحياة الوطنية تحتاج من القادة أن يفهموا ويعبروا عن مشاعر البلاد.

“لقد أصيبت السيدة تراس وفريقها بالدوار من وفاة الملكة، وهو أمر مفهوم تمامًا نظرًا لأنها أدت اليمين قبل يومين فقط من الوفاة وهناك ارتباك بشأن الدور المناسب لرئيس الوزراء في هذه الظروف”.

وانضم بعض نواب حزب المحافظين إلى منتقدي الخطاب القصير الذي ألقته خارج مكتب رئاسة الوزراء وظهر فيه نوع من الإحباط المخيب للآمال ولكن أداءها كان أفضل في خطابها اللاحق والأطول أمام مجلس العموم.

ويقول الكاتب إنه بينما يقيم النواب المحافظون الصلوات للملكة الراحلة فإنهم يشتمون زعيمة حزبهم (ليز تراس) بسبب اختيار حكومتها من مجموعة صغيرة من الأصدقاء المقربين ورفاق الروح من التيار اليميني. ستصبح السياسة مفعمة بالحيوية علنًا مرة أخرى عندما يكون البرلمان مفتوحًا في وقت لاحق من هذا الأسبوع. من المقرر أن تقدم تيريز كوفي، وزيرة الصحة الجديدة، خطتها لمواجهة استحقاقات فصل الشتاء دون أن تسقط الخدمة الصحية العامة تمامًا.

ومن المقرر أن يشرح كواسي كوارتنج، المستشار الجديد، كيف يقترح دفع تكاليف التخفيضات الضريبية غير الممولة والحد الأقصى لأسعار الطاقة الباهظة الثمن.

وقد يشعر هذان الوزيران بارتياح خفي لأن وفاة الملكة أعطتهما بعض الوقت الإضافي لمحاولة فهم وعود السيدة تراس.

ويختم الكاتب بالقول “إن رد الفعل على وفاة الملكة جعل الكثير منا يحاول تفسير ما يقوله عن شخصية ومزاج بلدنا”.

لكن في التعاملات والسلوكيات السياسية المبكرة، لم تُظهر السيدة تراس ومجموعتها أي احترام للتقاليد والاستقرار والاستمرارية ولا للتضامن والمجتمع والعمل الجماعي، ومهما كان تمثلها، فإنها لا تشبه هذه الأمة كثيرًا.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى