شؤون دولية

الصين تطلب من الاتحاد الأوروبي توخي الحذر تجاه قضية تايوان

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، اليوم الثلاثاء، أنّ بكين تعارض بشدة أي شكل من أشكال التعاون الرسمي بين الاتحاد الأوروبي وتايوان، داعيةً الاتحاد الأوروبي إلى توخي الحذر بشأن قضية تايوان. وقالت المتحدثة إنّ هناك “صيناً واحدة فقط في العالم”، وأنّ تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي جمهورية الصين الشعبية.

وأشارت إلى أنّ “مبدأ الصين الواحدة هو الإجماع العام للمجتمع الدولي، والمعيار الأساسي المعترف به عالمياً للعلاقات الدولية، وكذلك الأساس السياسي للعلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي”.

ودعت المتحدثة الصينية البرلمان الأوروبي، بصفته هيئة رسمية في الاتحاد الأوروبي، إلى الالتزام بمبدأ الصين الواحدة. وأكّدت أن بلادها تعارض بشدة أي شكل من أشكال الاتصالات الرسمية بين الاتحاد الأوروبي وتايوان، وتحث الاتحاد الأوروبي على الالتزام الصادق بمبدأ الصين الواحدة، وتوخي الحذر في الأقوال والأفعال تجاه قضية تايوان.

وأعلنت وزارة خارجية تايوان، أمس الاثنين، أنّ وفداً من لجنة التجارة الدولية في البرلمان الأوروبي قد وصل إلى الجزيرة في زيارة تستغرق أربعة أيام.

وتشهد منطقة مضيق تايوان تصعيداً كبيراً في الفترة الأخيرة، اتخذ شكلاً عسكرياً، إضافةً إلى المواقف السياسية، بعدما نفّذت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي زيارة لتايوان، على الرغم من رفض الصين للزيارة.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى