أخبار عاجلةأبرزشؤون لبنانية

“الشياطين في التفاصيل الصّغيرة”… لبنان يُوقّع اتفاق التّرسيم قبل أيلول؟!

تشير المعلومات لموقع “أساس ميديا” نقلا عن مصادر رسميّة في العاصمة الأميركيّة واشنطن إلى أنّ ملف الترسيم الحدود البحرية يشهدُ حراكاً في الكواليس، مُعاكساً تماماً لكلّ الأجواء “السّلبيّة” التي تخرج إلى العلن بين لبنان والكيان الاسرائيلي .
وتمنت المصادر الأميركيّة أن تكون زيارة الوسيط الأميركي في ملف التّرسيم آموس هوكستين إلى لبنان، مبدئيّاً أواخر الشهر الجاري، هي الأخيرة قبل توقيع الاتفاق النّهائي. ويشير المصدر المسؤول إلى دورٍ وصفه بالكبير تلعبه دولة قطر التي انتقلت إلى أراضيها المُفاوضات النّوويّة بين إيران والولايات المُتحدة والمجموعة الدّوليّة.
وكشف المصدر أنّه في حال عاد آموس بجوٍّ إيجابيّ من لبنان الأسبوع المُقبل، فإنّه من المتوقّع أن تزور مساعدة وزير الخارجيّة الأميركيّة لشؤون الشّرق الأدنى باربرا ليف المنطقة منتصف شهر آب المُقبل لترعى توقيع الاتفاق النّهائيّ بين بيروت وتل أبيب في النّاقورة.
في المقابل لا يُخفي الأميركيّون ، بحسب “اساس” خشيتهم من “تسلّلٍ روسيّ” إلى الملف لمحاولة تعطيل الاتفاق الذي يريح تل أبيب في تصدير الغاز الطّبيعيّ إلى أوروبا كأحد بدائل الغاز الرّوسيّ. يزيدُ هذه المخاوف أنّ موعد بدء إسرائيل استخراج الغاز هو شهر أيلول، أي بداية الشّتاء في النّصف الشّماليّ من الأرض، و”الصرخة” الأوروبية التي تنتظرها موسكو.
ولم يكشف المصدر تفاصيل الاتفاق الذي لم تكتمل جميع أركانه بعد، ويُعرب في الوقت عينه عن خوفه من “الشياطين التي تكمن في التفاصيل الصّغيرة”. ويقول إنّ الجانبيْن، أي بيروت وتل أبيب، قطعا شوطاً مُهمّاً، وكلاهما يريد الانتهاء من الملف قبل بداية شهر أيلول، وإلّا سيكون التصعيد سيّد الموقف بلا شك.
ولمّح المصدر إلى أنّ لبنان سيحصل على الإعفاء الأميركيّ من عقوبات قيصر بما يخصّ استجرار الكهرباء الأردنيّة والغاز المصريّ عبر الأراضي السّوريّة. بكلام آخر، فإنّ زيادة ساعات التغذية الكهربائيّة ستكون إحدى “الجزرات الأميركيّة” للبنان في حال أتمّ الاتفاق البحريّ مع إسرائيل.
كما اكدت المعلومات أنّ ملفّ الترسيم كان حاضراً في لقاءات هوكستين الذي رافقَ الرّئيس الأميركي في جولته قبل أسبوع في الكيان العبريّ.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى