رأي

“الشركة الإماراتية التي انتقلت من كونها شركة “مغمورة” لتصبح قيمتها السوقية 240 مليار دولار في غضون 3 سنوات”

كتب أندرو إنغلاند وسيميون كير في صحيفة فاينانشيال تايمز تقريرًا يبدأ بالإشارة إلى أن “الشركة العالمية القابضة” لم تكن معروفة على نطاق واسع منذ ثلاث سنوات، وكانت فقط شركة تدير مزارع للأسماك وأعمالا في مجال الأغذية والعقارات، وكان يعمل بها حينذاك 40 شخصا فقط بينما أصبحت الآن مدرجة في بورصة أبوظبي، وتبلغ قيمتها السوقية نحو 240 مليار دولار أي أكثر من ضعف القيمة السوقية لشركتي سيمنز وجنرال إلكتريك العملاقتين، ويبلغ عدد موظفيها 150 ألف موظف.

ويعتبر التقرير ذلك “تحولا استثنائيا لم يلاحظه أحد إلى حد كبير خارج الإمارات العربية المتحدة، ولا يُفهم كثيرًا – حتى من قبل المصرفيين المقيمين في المنطقة”.

ونقل التقرير عن مصرفي دولي مقيم في المنطقة أنه “لا أحد يعلم” أسباب هذا النمو الهائل للمجموعة التي تمثل الآن ثلث مؤشر فاداكس 15، المؤشر المعياري لسوق أبوظبي للأوراق المالية.

و مع ارتفاع سعر سهمها بنسبة 42 ألفا في المئة منذ عام 2019، أصبحت ثاني أكبر شركة مدرجة في الشرق الأوسط بعد “أرامكو السعودية”.

ويقول التقرير إنه حتى الرئيس التنفيذي للشركة، سيد بصر شعيب، الذي تولى قيادة الشركة في منتصف عام 2019 يقر بأن ذلك “أمر مدهش”.

وفي مقابلة مع صحيفة فاينانشيال تايمز، أصر شعيب على أن هناك تفسيرات بسيطة لنمو الشركة – نقل ملكية أكثر من 40 شركة، تبلغ قيمتها مجتمعة 4.7 مليار دولار وفقًا للشركة العالمية القابضة، من رويال غروب، وهي تكتل آخر في أبو ظبي.

وقال شعيب إن غالبية الشركات تم نقلها بقيمة اسمية قدرها درهم واحد لكل سهم منها.

” ومع ذلك، فإن هذا يفسر جزءًا فقط من القصة – فقد تضخم إجمالي أصول الشركة العالمية القابضة من 215 مليون دولار في نهاية عام 2018 إلى 54 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2022″.

ووفقًا للشركة، يرجع هذا إلى نمو الأعمال التي تسيطر عليها الآن. وقال شعيب لصحيفة فاينانشيال تايمز “لا نقدم أي توزيعات أرباح، الأرباح التي حققناها في 2020 و 2021 بشكل أساسي قمنا باستثمارها مجددا. نحن نحاول إنشاء عملاق هنا.. عملاق عالمي”.

ومع ذلك يرى آخرون أن الشركة مثال على العلاقة غير الواضحة بشكل متزايد بين المال والسلطة في أبوظبي، عاصمة الدولة وأغنى عضو في الاتحاد الإماراتي. كما أثار الأمر أيضا تساؤلات حول الشفافية.وكتبت الصحيفة “يمكن ربط الوقت الذي شهد تحول الشركة بالفترة التي تولى فيها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، أحد أقوى الشخصيات في أبو ظبي، منصب الرئيس (رئيس الشركة) في عام 2020. بالإضافة إلى كونه مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات، فهو الأخ الشقيق لرئيسها، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ويشرف على إمبراطورية تجارية آخذة في الاتساع”.

وإلى جانب دوره في الشركة العالمية القابضة، فإنه يرأس شركة ADQ أو “القابضة”، وهي أداة استثمارية حكومية جديدة ونشطة بشكل متزايد، وكذلك بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في الإمارات، ومجموعة 42، وهي شركة للذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية مقرها أبوظبي.

كما أنه يسيطر على مجموعة رويال، وهي شركة قابضة تمتلك 62 في المئة من الشركة العالمية القابضة.

وأشارت الصحيفة إلى أن حوالي 24 في المئة من أسهم الشركة العالمية القابضة مطروحة بحرية للتداول، وإن أكثر من 90 في المئة من المستثمرين فيها من دول الخليج.

ويقول شعيب إن رؤية الشيخ طحنون للشركة “تقتصر على خلق قيمة للمساهمين. كيف نخلق (هذه القيمة)؟ يتم ترك ذلك للإدارة”.

ورفض شعيب الشكوك حول أسباب النمو السريع في أسعار أسهم الشركة، قائلاً إن هناك “قليل من الجهل عند المصرفيين الذين لا ينظرون إلى الأمر بشكل صحيح”.

ونقلت الصحيفة عن شعيب قوله إن “المستثمرين الذين يرغبون في الاستثمار بهذه القيمة السوقية، يفعلون هذا فقط لأنهم قاموا بواجبهم بشكل جيد، ومن ثم استطاعوا إدراك أن تلك الأصول ذات قيمة كبيرة. اعتقد أن الناس يتوقعون أن تلك الأصول المعينة التي لا تزال بالخارج (مع شركة رويال غروب) ستأتي إلى مجموعة العالمية القابضة… وهو ما لا أنكره، فمن المحتمل أن يأتوا فعلا”.

وسعى شعيب لشرح هدف المجموعة على أنه “شيء واحد بسيط – [إنشاء] قيمة لمساهمينا من خلال الاستثمار في محافظ مختلفة، وليس تدفقًا واحدًا للاستثمار”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى