اقتصاد ومال

السعودية تؤكد حرصها على تشجيع المعادن الخضراء

أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر الخريف، حرص المملكة على تشجيع المعادن الخضراء، وتطبيق أفضل الممارسات العالمية لتنمية قطاع التعدين، بما في ذلك تطوير الاستراتيجية، وإصدار نظام الاستثمار التعديني الذي يُعدّ من أفضل القوانين على مستوى العالم.

وجاء ذلك خلال مشاركة الخريف، يوم الثلاثاء، في الطاولة الوزارية المستديرة للمعادن الحرجة، المنعقدة في العاصمة البريطانية لندن. ويعمل نظام الاستثمار التعديني على توفير البيانات والمعلومات الجيولوجية للمستثمرين، وتعزيز الشفافية، والحوكمة البيئية والاجتماعية والحوكمة، إضافة إلى تمكين المستثمرين من التعامل بوضوح مع جهة تنظيمية واحدة.

وقال وزير الصناعة والثروة المعدنية: «نفخر بقصص النجاح في المملكة، وما نملكه من منجم ذهب قديم جداً يبلغ عمره حوالي 600 عام، وما حققه من تطور». كما أشار إلى أن السعودية تُصدّر ما يقرب من 60 في المائة من الألومنيوم لديها، في شكل مشروعات نهائية عالية الجودة، و«يصنع بعضها بالفعل سيارات في المملكة المتحدة»، لافتاً إلى مشروعات الفوسفات في المملكة التي شهدت تطوراً واضحاً.

وأكد أن المملكة استثمرت كثيراً من مشروعات المسح الجيولوجي؛ لتغطية ما يقارب ثلث حجم البلاد. ولفت إلى أن «رؤية 2030» جاءت بهدف تنويع الاقتصاد الوطني، وإيجاد طرق مختلفة لهذا التنوع، من خلال التركيز على الصناعات التحويلية في القطاعات الرئيسية، مثل النفط والغاز، إضافة إلى التوسع في قطاعات جديدة، كالتعدين والسياحة وغيرها. وعلى هامش الاجتماع، عقد وزير الصناعة والثروة المعدنية لقاء مع عدد من المستثمرين والرؤساء التنفيذيين من الشركات البريطانية، وتناول اللقاء استعراض الفرص الاستثمارية في قطاعي الصناعة والتعدين، والمحفزات الكثيرة التي توفرها المملكة للمستثمرين من مختلف دول العالم.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى