شؤون لبنانية

الرياشي عن الازمة الاوكرانية ل”رأي سياسي”: لضرورة اعتماد الحياد الفاعل

خاص “رأي سياسي”

تستمر الأزمة الروسية_الأوكرانية ومعها يستمر الجدل الداخلي اللبناني لاسيما بعد البيان الذي صدر عن وزارة الخارجية والمغتربين والذي دان “الاعتداء الروسي على أوكرانيا” والذي تنصل منه الجميع أمام ردة الفعل الروسية التي عبرت عنها سفارتها في لبنان ببيان واضح المعالم وبمؤتمر صحافي يعقده غدا السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف.
في هذا الإطار تحدث وزير الإعلام السابق ومرشح حزب “القوات اللبنانية” في المتن الشمالي ملحم الرياشي ل “رأي سياسي” معتبرا أنه “من المستغرب أن يتعاطى لبنان مع الأزمة الروسية والاوكرانية بهذه الطريقة، فنحن الذين دعونا وشددنا على ضرورة عدم التدخل والحياد في الأزمة اليمنية او السورية او سواها، لا يمكننا إلا أن ندعو بالمثل لما يحدث في اوكرانيا او في اي أزمة أخرى”.
واضاف “لا بد من أن يعتمد لبنان مبدأ الحياد الفاعل الذي سبق واطلقت عليه شخصياً تسمية الحياد البطريركي، ما يعني أنه يجب أن نبقى على مسافة واحدة من مختلف المتنازعين، إذ أن روسيا و أوكرانيا دولتين صديقتين ولا مصلحة لنا بمعاداة اي منهما، ولا شأن لنا اصلاً او قدرة على ذلك. واقول بالحياد الفاعل ان ان القدرة الوحيدة والمهمة بل الرسالة التي قد يلعبها لبنان، هو ان يستضيف مؤتمراً لحلّ النزاع بين الدولتين. لانه مع الحياد تعود بيروت الى دورها الذي يتقدم على فيينا وجنيف معاً. وختم الرياشي، على الخارجية ان تهتم بالرعايا اللبنانيين هناك وكفى!

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى