رأي

الدولار يحرك الشارع … ودعوات للعصيان

 قبل يوم على بدء شهر الصوم المبارك ، وبسرعة قياسية تحرّك الدولار أمس ليعود وينخفض ، وتفلتت السوق من عقالها وارتفع دولار صيرفة الى التسعين . وأعلنت محطات توزيع المحروقات قرارها التسعير بالدولار، واقفلت الصيدليات ابوابها وقطع شبان بعض الطرقات من الشمال الى الجنوب مرورا بالعاصمة ، وتعالت الدعوات من مختلف القطاعات الانتاجية والعمالية الى اعلان الاضراب المفتوح وصولا الى العصيان المدني، فيما القابعون في قلاعهم ير مكترثين ما يجري للشعب في ظل انعدام سبل العيش

وبالمقارنة مع بداية العام، فقد ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الليرة بنحو 3 أضعاف، أي قرابة 300 في المئة. وهو معدل متسارع جداً لانهيار العملة. من هنا لا بد من السؤال ما الذي تغيّر منذ 3 أشهر حتى اليوم؟

مصرف لبنان حاول التحرك للجم ما يجري ، فأعلن شراء الاوراق النقدية اللبنانية وبيع الدولار نقدا على سعر صيرفة. وحدد في تعميم، صيرفة، بـ90 ألف ليرة لبنانية مقابل كل دولار ابتداء من اليوم 21 آذار 2023، يأتي ذلك فيما المصارف علّقت اضرابها بعد أيام من الاغلاق.

الى ذلك، انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي دعوات إلى اللبنانيين للنزول إلى الشارع تحت عنوان “يوم الصحوة الوطنية”, وذلك عند الساعة 11 صباح اليوم في ساحة رياض الصلح . وفي هذا السياق, كانت قد دعت أمس النائب بولا يعقوبيان,كل لبناني موجوع بالنزول إلى الشارع وعدم الاستسلام لليأس وذلك تحت عنوان “نزال انتفض لبلدك لحقوقك ولوطنك, عَلِّ صوتك تا ما يستوطو حيطك”, إضافة إلى دعوات في المناطق كافة للمتقاعدين في الأسلاك العسكرية والمدنية للتجمّع والإنطلاق إلى التحرك المركزي في بيروت.

وفيما جلسة اللجان المشتركة ستتحول اليوم ،بحسب المعلومات ، الى جلسة مساءلة للحكومة ومصرف لبنان والمصارف وتبيان ما يفعلون في ظل الانهيار الحاصل ومطالبتهم باتخاذ التدابير الفورية للمعالجة للإجابة على كيفية معالجة الازمة. كشف رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب جورج عدوان “أن جميع النواب الذين حضروا جلسة اللجنة أمس تمنوا أن يتم الاتصال برئيس المجلس النيابي، للطلب منه أن تتحول جلسة اللجان المشتركة التي ستعقد اليوم لطرح معالجة فورية ومواكبة لما يحصل ومن أجل ذلك الطلب من رئيس الحكومة وحاكم مصرف لبنان ووزير المالية وجمعية المصارف أن يحضروا إلى المجلس النيابي حتى تسألهم اللجان المشتركة وتطالبهم بالمعالجة الفورية، وقد تم التواصل مع رئيس المجلس الذي كان مؤيدا للطرح. وأعلن عدوان أن “جلسة اللجان النيابية غداً ستتحول إلى مساءلة الحكومة ومصرف لبنان والمصارف وتبيان ما يفعلون في ظل الانهيار الحاصل؟ ومطالبتهم باتخاذ التدابير الفورية للمعالجة”.

وعلى وقع ما يجري أفادت المعلومات ان جلسة مجلس الوزراء التي كان متوقعا عقدها هذا الاسبوع، ارجئت الى مطلع الاسبوع المقبل، في انتظار الدراسة التي تعدّها وزارة المال بشأن تحسين رواتب القطاع العام. في وقت زار رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي قبرص حيث التقى الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس في زيارة تهنئة لمناسبة انتخابه حديثا.وعقد الرئيسان خلوة عرضا فيها العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في المجالات كافة وتم التشديد على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين . مصدر وزاري رافق ميقاتي اكد ل”رأي سياسي”ان الزيارة كانت جيدة وجدد خلالها الرئيس القبرصي تأكيده دعم لبنان في المجالات كافة داخل الاتحاد الاوروبي،ونفى التطرق الى موضوع التنقيب عن النفط.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى