أبرزاقتصاد ومال

الخبير الاقتصادي بيار خوري لـ”رأي سياسي”: الدولار سيواصل ارتفاعه ونحن بحاجة الى خطة اقتصادية شاملة

بدا لافتا وبارزا جدا ما نقل عن المستشار في قضايا الفقر والتنمية الدكتور أديب نعمة الذي قال بصريح العبارة ان ” الحديث عن خسائر في صفوف الأسر اللبنانية يمتد الى 10 سنوات أمر قليل جداً، فلبنان ذاهب نحو عشرات السنوات من الفقر الهيكلي الذي سيؤدي الى ظهور نمط من الفقر الشديد والعميق في الأيام المقبلة”.

في هذا الاطار وتفسيرا لظاهرة الارتفاع الحاد في عالم الدولار تحدث الخبير الاقتصادي الدكتور بيار خوري لـ” رأي سياسي” مؤكدا أن ” ما شهدناه في اليومين الأخيرين من ارتفاع سريع في سعر الصرف في السوق السوداء ليس مفاجئا ولا غريبا انما يمكن اعتباره استكمالا لمسيرة طويلة من الارتفاع عرفها الدولار مقابل الليرة اللبنانية.

والمفارقة اليوم اننا نرى ونلتمس حجم الارتفاع بالليرات فيظهر امامنا بصورة كبيرة جدا، اما وفقا للقواعد العلمية والنسب يمكن القول انه حين ارتفع الدولار من الـ 1500 الى 1600 ليرة سجلت نسبة الارتفاع 7 %، اما مع ارتفاعه من الـ 30 الى الـ 32 الف ليرة فلم تصل النسبة الى 7%، وهنا يبدو الفرق واضحا بين الـ 100 ليرة في الأمس والـ 2000 ليرة اليوم”.

ويضيف ” الاجراءات التي يقوم بها مصرف لبنان لاسيما اصداره للتعميم 161 وتعديلاته تندرج في اطار سياسات الترقيع غير الكافية المتبعة، اذ انه لا يمكن للمركزي ان يغطي الحجم الكبير من الليرات الموجودة في السوق كما لا يمكنه ان يجد حلا لأزمة الثقة المطروحة.

​لذلك وامام الواقع المالي المتردي وامام أزمة الثقة التي تترنجح في مختلف الاتجاهات، لا يمكن الحديث عن حلول ممكنة مع بداية التفاوض مع صندوق النقد الدولي، انما يمكن القول ان بداية التصحيح تكون عبر وضع الحكومة رؤية واستراتيجية اقتصادية كاملة وشاملة”.

ويختم خوري مشيرا الى ان ” ​الهدوء الذي شهده سوق الدولار بعد يومين من الارتفاع الهائل يمكن اعتباره عملية طبيعية تتكرر غالبا بعد سلسلة ارتفاعات حادة للدولار في مدة زمنية قصيرة”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى