أبرزشؤون لبنانية

الحواط أعلن ترشحه للانتخابات النيابية عن المقعد الماروني في جبيل متحالفا مع القوات

أعلن عضو “تكتل الجمهورية القوية” النائب زياد الحواط في احتفال شعبي في دارة والديه في جبيل “اعادة ترشحه للانتخابات النيابية المقبلة عن المقعد الماروني في القضاء متحالفا مع حزب القوات اللبنانية”، في حضور النائب شوقي الدكاش ، الامين العام لحزب “القوات اللبنانية” الدكتور غسان يارد ممثلا رئيس الحزب سمير جعجع، نائب رئيس حزب “الوطنيين الاحرار” روبير خوري ممثلا رئيس الحزب دوري كميل شمعون، رئيس بلدية جبيل وسام زعرور ومخاتير المدينة، رئيس “حركة التغيير” المحامي ايلي محفوض، سفيرة النوايا الحسنة انطوانيت شاهين، الامين العام المساعد لشؤون المناطق في “القوات اللبنانية” جوزف ابو جودة ورئيس جهاز المصابين والشهداء شربل ابي عقل ومنسق القضاء هادي مرهج، عضو مجلس القيادة في “حزب الوطنيين الاحرار” ميشال طربية، الرئيس السابق لبلدية جبيل الدكتور جوزف الشامي ومناصرين وفاعليات.

وقال: “أهلا بكم في جبيل المدينة الأحب على قلبي وقلبكم، جبيل الفكر والثقافة والاعتدال والانفتاح على كل مكونات الشعب اللبناني، جبيل الحضارة والتاريخ والفن والجمال، جبيل الديموقراطية والتعايش والحرية والعنفوان والكرامة، جبيل التي ستبقى الرقم الصعب في المعادلة السياسية الوطنية، محطتنا اليوم أساسية ومصيرية، نحن موجودون لان الكثير من القضايا تجمعنا، والذي يجمعنا هو هم واحد، وهدف واحد، ومشروع واحد”.

واضاف: “لم ولن نقبل بأن نعيش في بلد فيه ولاد ست وولاد جارية، وفي بلد ناس يطبق عليها القانون، وأخرى خارج القانون، لانهم لا يحترمون ولا يعترفون، لا بالدولة ولا بالدستور ولا بالقانون ولا بالنظام، ففي السنوات الاربع الماضية، رفعنا الصوت وكنا صوت جبيل وكل لبنان في المجلس النيابي، رفعنا الصوت ضد الدويلة وكل ممارساتها وضد سرقة أملاك الكنيسة في لاسا، وضد محاولة تشريع سرقة مشاعات العاقورة، وضد التهريب وسرقة أموال المودعين، رفعنا الصوت ضد إذلال المواطنين وتهجير خيرة شبابنا وتفريغ كل المؤسسات والادارات والقطاعات من الطاقات، وطالبنا بلجنة تقصي حقائق دولية بانفجار مرفأ بيروت لكشف الفاعلين ومحاسبتهم، فكان جوابهم أنه لدينا قضاء عدلي، وبعدها قاموا بتطيير أول محقق عدلي وطيروا الثاني وبالتالي طار التحقيق وعطلوا الحقيقة”.

وأردف: “واليوم بعد 4 سنوات، نجدد العهد، ذاهبون للآخر لكي يكون الجيش الوحيد حامي السيادة، ولكي يعود حكم القانون وينتهي زمن عدم المحاسبة، وكشف من فجر مرفأ بيروت، للآخر لكي نحرر القضاء من السياسة، ولكي ننتشل لبنان من الحفرة، وننتهي من قصة ما خلونا”.

وقال: “مشروعنا واضح عنوانه تحرير الدولة من الهيمنة والارتهان، ولكل هذه الاسباب هذه الانتخابات هي الجواب على السؤال الكبير، أي لبنان نريد؟ نريد الجيش أو الميليشيا؟ نريد المؤسسات أو الفوضى؟. 
نريد الشفافية أو الفساد؟ نريد الانفتاح والازدهار أو التقوقع؟ نريد الاستقرار أو لبنان ساحة مفتوحة على كل الصراعات؟.
المعركة اليوم لديكم، والقرار في يدكم فلا تترددوا ولا تتراجعوا”.

واذ اعتبر أن “الوضع الذي نحن فيه صعب ومعقد”، اكد انه “ليس مستحيلا الخروج منه، لن نستسلم ولن نسلم بالأمر الواقع، وذاهبون بمشروعنا للآخر، وسنواجه، ولدينا كامل الثقة والإيمان بقدرة اللبنانيين والجبيليين بالصمود والمواجهة والتغيير”.

وذكر ب”أن جبيل كانت أول من بادر لوضع القوانين التي ميزت لبنان في الشرق الأوسط من خلال العميد ريمون اده، من السرية المصرفية التي جلبت الرساميل العربية وساهمت بتحقيق الازدهار والنمو. من قانون الاثراء غير المشروع المعروف بمن أين لك هذا، لاقتراح قانون الزواج المدني الاختياري كحلقة اولى على طريق الغاء اشكال الطائفية وارساء الدولة العلمانية، ونحن في السنوات الاربع الماضية استمررنا على هذا الطريق وقدمنا عدة اقتراحات قوانين كتعديل المادة 47 من قانون أصول المحاكمات الجزائية، واقتراح قانون لتعديل بعض أحكام قانون العقوبات التي ترعى مسائل المراباة والشيكات من دون رصيد، إضافة إلى عدة قوانين أخرى”.

وتابع: “عدد كبير من اللبنانيين وربما من الموجودين بيننا اليوم يسألون، وحقهم أن يسألوا ماذا يمكنكم أن تفعلوا؟ اقترحتم القوانين وطرحتم ملفات، ولا شيء تغير، كلا، بالآخر ما رح يصح الا الصحيح.
ففي الحرب قالوا أن الدولة البديلة أصبحت أمرا واقعا، ولكن في الآخر ذهبت هذه الدولة وبقي لبنان، والكثيرون كانوا يقولون لا شيء يمكنه إخراج الجيش السوري من لبنان، وفي الآخر ذهب الجيش السوري وبقي لبنان، في الآخر هناك حق وحقيقة اسمها لبنان، وإذا كان هناك من يعتقد أو يفكر بأننا سوف نمل ونتراجع ونحبط مخطئ كثيرا ونقول له اذهب راجع التاريخ، كل من يراهن على تعبنا مخطئ، لان مشروعنا هو مشروع حياة، مشروع الانسان، مشروع المستقبل الذي نطمح اليه كلنا”.

وقال: “أترشح مجددا لكل هذه القيم والثوابت والمبادئ، ولكي نستطيع أن نعيش الحياة والثقافة التي تشبهنا، ولكي نسترجع حقوق المواطن بالحياة الكريمة، والتعليم، والطبابة، والاستشفاء”.

وتوجه الى الشباب بالقول: “ليس هناك أقوى من ارادتنا لاننا لا نخاف الا من الله، يجب أن نحول 15 ايار الى انتفاضة حقيقية في صناديق الاقتراع، انتفاضة ضد السلاح الذي صادر قرار الدولة وحول حياتنا إلى جحيم، وفقر وتعتير، وضد الذي خطف الدولة وسلمها الى الدويلة وضد المسؤولين عن الانهيار الشامل الذي اخذ البلد الى محور لا يشبه لبنان وشعبه، انتفاضة ضد كل من يزايد طائفيا وهو ضائع ومضيع البلد، فحقوق المسيحيين في الدولة وقوة المسيحيين في الدولة، والشراكة، والتعايش والتفاعل، والإنفتاح، والتمسك بالدستور والقانون”.

وأضاف: “لا أحد يصور لنا أن الخلاف اليوم انه بين المسيحيين والمسلمين، فالمشكلة الحقيقية هي بين مشروعين، مشروع طبق عالأرض ونتيجته الإنهيار والخراب الشامل، ومشروعنا لكي يعود لبنان مثلما كان في السابق، مشروعنا باختصار واضح ورهاننا هو على اللبنانيين السياديين، نريد دولة، ونريد الحياد، ونريد أن نعيد لبنان الى موقعه الطبيعي مع العالم العربي والشرعية الدولية”.

وتابع: “أيها الشباب اللبناني لا تقولوا ما بدنا ننتخب، ولا تقولوا نريد الانتخاب بورقة بيضاء، لقد أتى الوقت لان نترجم ثورة الغضب ضد كل الفاسدين والمتآمرين، 15 أيار فرصة كل اللبنانيين لكي نحقق مشروع الدولة، ولكي نؤمن أكثرية سيادية توقف مشروع الدمار والارتهان، نحن بحاجة لكل صوت في لبنان وفي الإنتشار، صوتوا صح مع المرشح الصح حتى نطبق المشروع الصح”.

واذ أكد “تجديد تحالفه مع حزب القوات اللبنانية، من اجل مصلحة لبنان” وجه “تحية الى الدكتور سمير جعجع” مخاطبا اياه: “علاقتنا مع القوات ليست علاقة ظرفية وليست علاقة مصلحة، منزلنا تعود أن يشبك مع الرجال، الرجال، هكذا شبكنا مع العميد ريمون اده وهكذا سوف نشبك اليوم معك يا حكيم”.

ووجه نصيحة الى المرشحين عن دائرة كسروان الفتوح وجبيل: “القرار الجبيلي يصدر من قلب جبيل، وجبيل ليست ملحقة أو تابعة، وليست خزان أصوات لتأمين حاصل أو لتعزيز أو دعم مرشح، وفروا تعبا وأحلاما، ومن يفكر أن جبيل أو الجبيليين معروضون في البازار الانتخابي، نقول له انت مخطئ كثيرا، وانت لا تعرف الجبيليين، فهم احرار ومستقلون منذ ايام الفينيقيين، جبيل محطة أنظار كل الناس داخل لبنان وخارجه بالانماء والسياحة والتجارة والثقافة والرياضة، ومن يكون تاريخه وحاضره حافلا هكذا لا يقبل ويرفض أن تكون جبيل لغير أهلها، فالناخب الجبيلي حر وحر وحر، لا يشترى ولا يباع”.

وختم: “انا اتخذت القرار، وليس لدي أي شك بقراركم، وفي 14 أيار سوف نقول لهم، ذاهبون معا لكي نحرر لبنان”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى