شؤون دولية

الحرب الروسية الأوكرانية بين بايدن ورئيس الوزراء الإسباني

يبحث الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الجمعة مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث، ملفات أوكرانيا والتعاون الدفاعي والهجرة خلال اجتماع في البيت الأبيض من المرجح أن تهيمن الحرب بين موسكو وكييف على جانب كبير منه.

وأعلن مصدر دبلوماسي إسباني إنه على الرغم من اتفاق مدريد مع واشنطن على عدم مشروعية الغزو الذي بدأته روسيا لأوكرانيا في شباط 2022، سينقل سانتشيث وجهات النظر المختلفة التي تتبناها الصين والبرازيل وسيقترح إيلاء أهمية أكبر إلى رؤى الدول غير الأعضاء في حلف الشمال الأطلسي المتضررة من الحرب.

وتشكك الولايات المتحدة إزاء خطة سلام اقترحتها الصين وتتألف من 12 نقطة، وقالت إنه إذا كانت بكين جادة في نقطتها الأولى حول احترام السيادة فينبغي عليها حث روسيا على الانسحاب.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض إن الصين والبرازيل ربما تقومان بدور في محادثات السلام التي قد تحدث، لكنه شدد على أن إنهاء الحرب لا بد أن يحترم مبادئ السيادة ووحدة الأراضي.

وتابع المسؤول “ندعم دعوة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لإنهاء عادل للحرب الروسية يحترم مبادئ بعينها، بما في ذلك السيادة ووحدة الأراضي”، مضيفا أن بايدن سيشكر سانتشيث على المساعدات الأمنية والإنسانية الإسبانية إلى أوكرانيا.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى