اقتصاد ومال

البنك الدولي سيقرض لبنان 10 ملايين دولار لدعم واردات القمح

قال وزير الاقتصاد اللبناني، أمين سلام، لرويترز أمس أن البنك الدولي وافق على قرض بقيمة 150 مليون دولار لتمويل واردات البلاد من القمح والحفاظ على استقرار أسعار الخبز لمدة تسعة أشهر.
وأضاف سلام أن المشروع الذي يطلق عليه اسم «الاستجابة الطارئة لتوريدات القمح إلى لبنان» ما زال يحتاج لموافقة مجلس الوزراء والبرلمان.
وقال متحدث باسم البنك الدولي أن القرض يهدف إلى «تمويل واردات القمح الفورية لتجنب أي تعطل في الإمداد على المدى القصير، والمساعدة في تأمين خبز بأسعار في المتناول للفقراء والأسر المحتاجة بما يشمل… اللاجئين الموجودين في لبنان».
ويعتمد لبنان بدرجة كبيرة على واردات الغذاء التي يدفع ثمنها بالدولار الذي أصبح من الصعب الحصول عليه الآن منذ الانهيار الاقتصادي في 2019.
ومنذ ذلك الحين خسرت الليرة اللبنانية نحو 90 في المئة من قيمتها، في حين زادت أسعار المواد الغذائية بأكثر من 11 مثلا وفقا لبيانات «برنامج الغذاء العالمي» التالع للامم المتحدة.
وتفاقم نقص الخبز بسبب الحرب في أوكرانيا التي تورد أغلب احتياجات لبنان من القمح، وبعدم قدرة بيروت على تخزين احتياطيات من القمح منذ تدمير أكبر صوامعها في انفجار مرفأ بيروت عام 2020.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى