رأي

الإندبندنت: على الغرب أن يكون واقعيا بشأن الحرب في اوكرانيا

نشرت صحيفة الإندبندنت مقالا لميري ديجيفسكي بعنوان “حان الوقت لنكون واقعيين بشأن الحرب في أوكرانيا”.

واعتبرت الكاتبة أن “أي قرار سينطلق من الحقائق على الأرض كما هي، وليس كما كنا نتمنى أن تكون كذلك”.

وأشار المقال إلى تراجع حضور أوكرانيا في التغطية الإعلامية بدءا من سقوط مدينة ماريوبول في 17-18 مايو/ أيار.

وأوضحت الكاتبة أن العملية التي توسطت لأجلها الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي لإجلاء بعض الأشخاص، وصفت بأنها “إخلاء” فيما وصفها الروس بأنها “استسلام”.

وقالت إن “كلمة استسلام جرى تجنبها إلى حد كبير في معظم التقارير باللغة الإنجليزية”.

خفضت الحكومة المصرية يوم الإثنين قيمة عملتها ورفعت أسعار الفائدة مع تحرك البنك المركزي لاحتواء تأثير الحرب في أوكرانيا على الاقتصاد

وقالت إنه يتعين على الغرب “ألا يتغاضى عن الواقع”، مؤكدةً أنه “من الناحية الرمزية والعملية، كانت هذه نكسة كبيرة لأوكرانيا”.

وأوضحت أنه “في غضون أسبوع منذ ذلك الحين، أصبح من الصعب القول إن أوكرانيا تفوز”.

وأضافت أنه “في 19 مايو/ أيار، في تغيير لافت للنظر في النغمة، قال زيلينسكي إن نهر دونباس يتم تدميره وأنه يوجد ‘جحيم هناك’”.

ومضت قائلةً “بعد ثلاثة أيام، قال إن أوكرانيا يمكن أن تخسر ما يصل إلى مئة مقاتل في اليوم”.

ولفتت إلى أن أوكرانيا كانت “تقدم تحديثات منتظمة للخسائر الروسية، لكنها لم تقل الكثير عن خسائرها”.

وقالت ديجيفسكي إن “ما سمعناه خلال الأسبوع الماضي هو بعيد كل البعد عن الحديث الأخير عن إمكانية فوز أوكرانيا بانتصار تام، واستعادة جميع أراضيها، بما في ذلك شبه جزيرة القرم. إنه بعيد كل البعد عن تصريح وزير الدفاع الأمريكي بأن الولايات المتحدة تريد أن ترى روسيا ضعيفة إلى الحد الذي لا يمكنها فيه شن أي عملية مماثلة في المستقبل”.

وأضافت أنه “حان الوقت كي تتوقف النسخ الغربية من الحرب عن تلطيف ميزان المصالح أو التقليل من النكسات بالنسبة لأوكرانيا. أي قرار سينطلق من الحقائق على الأرض كما هي وليس كما كنا نتمنى أن تكون. كما أنه لا يمكن اعتبار أن أوكرانيا ستستعيد أراضيها في ساحة المعركة”.

وأشارت إلى أن “زيلينسكي قدّم فكرة عن خسائر أوكرانيا الأخيرة والخسائر التي قد تتعرض لها في دونباس. لكن حجم الضرر الذي لحق بأوكرانيا يذهب إلى أبعد من ذلك بكثير”.

وقالت إنه وفقاً لبعض التقديرات، دمر 30 في المئة من البنية التحتية الأوكرانية. وهناك توقعات بأن الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا قد ينكمش بنسبة 30-45 في المئة في عام 2022.

وأضافت أنه “وفقاً لوزير المالية، سيرهي مارشينكو، كلفت الحرب حتى الآن أوكرانيا 70 في المئة من عائداتها المتوقعة وتواجه عجزاً قدره 5 مليارات دولار شهرياً”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى