شؤون دولية

الأردن ينفي عقد اجتماع أمني سوري تركي على أرضه

نفى الأردن أنباء حول عقد اجتماع أمني سوري تركي على أراضيه، بحث ترتيبات تتعلق بالشمال السوري وإعادة إعمار حلب.
ونقلت قناة “المملكة” الأردنية، عن المتحدث باسم الخارجية الأردنية هيثم أبوالفول، قوله بشأن المعلومات المتداولة بهذا الخصوص، إنها “ادعاءات لا أساس لها من الصحة”.
وأكد الفول أنه “لم تعقد أي اجتماعات بهذا الخصوص في الأردن”.
والخميس، تحدثت وسائل إعلام عن عقد اجتماع بين مسؤولين أمنيين سوريين وأتراك في عمان، لبحث ملفات تتعلق بالشمال السوري.
وزعمت أنه خلال الاجتماع تم بحث إطلاق عملية مشتركة ضد المسلحين الأكراد في الشمال السوري وإعادة إعمار حلب والمنطقة الصناعية وإعادة اللاجئين.
وقبل أسبوعين، كشف مصدر عسكري سوري لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن هناك مفاوضات جارية مع الجانب التركي بخصوص منطقة شرق الفرات.
وحينها، قال الجنرال المفاوض الرائد، حيدرة جواد، إن “أهم نقاط التفاوض هي منطقة شرق الفرات والوجود العسكري التركي، ومناطق سيطرة كل من “قسد” (قوات سوريا الديمقراطية) والتحالف الدولي، إضافة إلى تنشيط اتفاقية أضنة بين سوريا وتركيا التي تنص على دخول الجيش التركي بعمق 35 كم داخل الأراضي السورية في حال حدوث أي تهديد للأمن القومي التركي”.
وتقوم تركيا بعملية عسكرية واسعة في الأراضي السورية وتقول إنها تستهدف مكافحة الإرهاب وتنظيم “وحدات حماية الشعب” الذراع السورية لـ”بي كا كا”(حزب العمال الكردستاني)، شمالي سوريا، لما يشكله من تهديد لأمنها القومي كونه يخوض صراعا مسلحا ضد تركيا، وتصنفه أنقرة تنظيما إرهابيا.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى