اقتصاد ومال

ارتفاع ديون العالم إلى مستوى غير مسبوق

قاربت ديون العالم  من الوصول إلى مستويات غير مسبوقة بعدما قفزت بـ8.3 تريليون دولار في الربع الأول العام الجاري إلى 305 تريليونات دولار، كان ثلثها من نصيب الأسواق الناشئة، وفق معهد التمويل الدولي.

وتعتبر تلك ثاني زيادة ربع سنوية على التوالي، بعد ربعين من الانخفاض الحاد منذ انطلاق دورة التشديد النقدي المتسارعة منذ العام الماضي.

وكان الارتفاع في الديون مدفوعاً بشكل أساسي بالشركات غير المالية والقطاع الحكومي، بحسب تقرير المعهد، الذي قال إن الدين العالمي أصبح الآن أعلى بمقدار 45 تريليون دولار من مستويات ما قبل وباء “كوفيد”.

لاحظ المعهد زيادة في ديون الأسواق الناشئة، لكنها كانت بنسبة أكبر في الصين والمكسيك والبرازيل والهند وتركيا، مما دفع إجمالي ديون الأسواق الناشئة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بأكثر من 100 تريليون دولار ارتفاعاً من حوالي 75 تريليون دولار في عام 2019.

الى ذلك، توقّع المعهد في تقريره الصادر اليوم أن تستمر مستويات الدين في الارتفاع بوتيرة متسارعة رغم المخاوف من احتمالات حدوث أزمة ائتمان، في ظل الاضطرابات الأخيرة في القطاعات المصرفية في الولايات المتحدة وسويسرا، واستمرار تزايد الحاجة للاقتراض الحكومي.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى