اقتصاد ومال

«إيرباص» تلغي صفقة مع الخطوط القطرية لتسليم طائرة رابعة من طراز «إيه350»

 قالت ثلاثة مصادر مُطَّلِعة لوكالة “رويترز” أن شركة «إيرباص» الأوروبية زادت مخاطر التصعيد في نزاع مع «الخطوط الجوية القطرية» بخصوص أضرار لحقت بطلاء أسطح طائرات «إيه350» وذلك بإلغائها لعقد يتعلق بطائرة رابعة من هذا الطراز، الذي تعتبر الشركة القطرية مشتر له.
وتخوض الشركتان نزاعا حول تأثير خلل في طلاء الأسطح على سلامة الطائرات، إذ تصر «إيرباص» على أن الطائرة آمنة، بينما تقول الخطوط القطرية أن هناك أسئلة لم تتم الإجابة عليها بشأن صلاحيتها للطيران وترفض تسلم طلبية الطائرات.
وفي مايو/أيار، رفض قاضِ بريطاني طلباً تقدمت به الشركة القطرية لإجبار «إيرباص» على التوقف رسميا عن محاولة تسليم مزيد من طائرات «إيه350» لها.
ويعني الحكم الإجرائي أن شركة «إيرباص» لديها الحرية في محاولة تفعيل شروط الدفع مع تشييد مزيد من الطائرات. ويمكنها أيضاً محاولة بيع الطائرات التي رفضتها قطر لشركات مثل طيران الهند، والتي تقول مصادر في صناعة الطائرات أنها قد تظهر كمشتر.
وتم إلغاء الصفقة المتعلقة بطائرة رابعة من طراز «إيه350» في أواخر يونيو حزيران. ومن المتوقع أن ينعكس ذلك على بيانات النصف الأول للشركة الأؤروبية العملاقة المقرر صدورها بعد غدٍ الجمعة.
ومن المتوقع أن تواجه طائرة خامسة المصير نفسه بحلول نهاية يوليو/تموز، تليها طائرة سادسة في وقت لاحق من هذا العام.
وتقول «الخطوط القطرية» أن «إيرباص» تحاول على نحو خاطئ تسليم طائرات جديدة، بينما تقول الشركة أن «الخطوط القطرية» خرقت عقدها برفضها تسلم المزيد من طائرات «إيه350» وإلغاء طلبيات الطائرات التي لم يتم تسليمها واحدة تلو الأخرى، مع الانتهاء من تصنيعها.
ومن المقرر أن يلتقي الجانبان في محكمة في لندن غداً الخميس في أحدث جلسة من سلسلة جلسات استماع إجرائية قبل المحاكمة الكاملة المقرر إجراؤها مبدئيا في يونيو/حزيران العام المقبل إلا إذا تم التوصل لتسوية خارج المحكمة. وتقول المصادر إن هذا يبدو أمراَ «مستبعداً» حتى الآن.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى